الصِياحُ:
الصوت. تقول:
صاحَ يَصيحُ
صَيْحاً وصَيْحةً
وصِياحاً
وصُياحاً
وصَيَحاناً.
والمُصايَحَةُ
والتَصايُحُ:
أن يصيح
القَوْمُ
بعضهم ببعض.
والصَيْحَةُ:
العَذابُ.
وأصُله من
الأوَّل.
وقولهم:
لَقيتُهُ
قَبْلَ كلِّ
صَيْحٍ
ونَفْرٍ.
فالصَيْحُ
الصِياحُ:
الصوت. تقول:
صاحَ يَصيحُ
صَيْحاً وصَيْحةً
وصِياحاً
وصُياحاً
وصَيَحاناً.
والمُصايَحَةُ
والتَصايُحُ:
أن يصيح
القَوْمُ
بعضهم ببعض.
والصَيْحَةُ:
العَذابُ.
وأصُله من
الأوَّل.
وقولهم:
لَقيتُهُ
قَبْلَ كلِّ
صَيْحٍ
ونَفْرٍ.
فالصَيْحُ:
الصِياحُ،
والنَفْرُ:
التَفَرُّقُ،
وذلك إذا
لَقيتَه قبل
طلوع الفجر.
ابن السكيت:
يقال غضِبَ من
غير صَيْحٍ
ولا نَفْرٍ،
أي من غير
قليل ولا كثير.
وأنشد:
كَذوبٌ
مَحولٌ
يَجْعَلُ
اللهَ جُـنَّةً
لأيْمانِهِ
من غير
صَيْحٍ ولا
نَفْرِ
وتَصَيَّحَ
البقْلُ: لغة
في تَصَوَّحَ.
وصَيَّحَتْهُ
الريحُ
والشمس، مثل
صَوَّحَتْهُ. والصَيْحَانِيُّ:
ضرب من تمر
المدينة.
معنى
في قاموس معاجم
الصَيْفُ:
واحد فصول
السنة، وهو
بعد الربيع الأول،
وقيل: القيظ.
يقال: صَيْفٌ
صائِفٌ، وهو
توكيد له كما
يقال: ليلٌ
لائِلٌ،
وهَمَجٌ
هامِجٌ.
والصَيْفُ
أيضاً: المطرُ
الذي يجيء في
الصيف.
والمَصيفُ:
المعوجُّ من
مجاري الماء،
وأصله من صافَ
أي عد
الصَيْفُ:
واحد فصول
السنة، وهو
بعد الربيع الأول،
وقيل: القيظ.
يقال: صَيْفٌ
صائِفٌ، وهو
توكيد له كما
يقال: ليلٌ
لائِلٌ،
وهَمَجٌ
هامِجٌ.
والصَيْفُ
أيضاً: المطرُ
الذي يجيء في
الصيف.
والمَصيفُ:
المعوجُّ من
مجاري الماء،
وأصله من صافَ
أي عدل، كالمضيق
من صاقَ.
ويومٌ
صائِفٌ، أي
حارٌّ. وليلةٌ
صائِفةٌ.
وربَّما
قالوا يومٌ
صافٌ بمعنى
صائِفٍ، كما
قالوا يومٌ
راحٌ ويومٌ
طانٌ. وعاملت
الرجل
مُصايَفَةً،
أي أَيّامَ
الصيف، مثل
المشاهرة
والمياومة
والمعاومة.
وصائِفةُ
القوم:
مِيرتهم في
الصيف.
والصائِفَةُ:
غزوةُ
الرومِ،
لأنَّهم
يُغْزَوْنَ
صَيْفاً؛ لمكان
البرد والثلج.
وصافَ
بالمكان، أي
أقام به
الصيفَ.
واصْطافَ
مثله.
والموضعُ
مَصيفٌ ومُصْطافٌ.
وصِفْنا، أي
أصابنا مطر
الصيف.
وصيفَتِ الأرض
فهي مَصيفَةٌ
ومَصْيوفَةٌ،
إذا أصابها مطر
الصيف. وأصافَ
الله عنِّي
شرّ فلانٍ، أي
صرفه وعدل به.
وصَيَّفَني
هذا الشيء، أي
كفاني لِصَيْفتي.
وقول أبي
كَبيرٍ
الهذَلي:
ولقد
وَرَدْتُ
الماءَ لم
يَشْرَبْ به
حَدَّ الربيعِ
إلى شهور
الصَيِّفِ
يعني
به مطر الصيف،
الواحدة
صَيِّفَةٌ.
يقال أصابتنا
صَيِّفَةٌ
غزيرةٌ،
بتشديد الياء.
وتَصَيَّفَ
من الصَيف،
كما تقول:
تَشَتَّى من الشتاء.
وصافَ السهم
عن الهَدَف
يَصيفُ صَيْفاً
وصَيْفوفَةً،
أي عدل.
وأَصافَ
الرجل، أي وُلِد
له على الكِبَرِ،
وولده
صَيْفيٌّ.
وأَصافَ
القومُ، أي دخلوا
في الصيف.
معنى
في قاموس معاجم
وَصَفْتُ
الشيء
وَصْفاً
وصِفَةً.
والهاء عوضٌ
من الواو.
وتَواصفوا
الشيء من
الوَصْفِ. واتَّصَفَ
الشيءُ، أي
صار
مُتَواصَفاً.
قال طرفة بن
العبد:
إنَّي
كفانيَ من
أمرٍ
هَمَمْتُ
بـه
جارٌ
كَجارِ
الحُذا
وَصَفْتُ
الشيء
وَصْفاً
وصِفَةً.
والهاء عوضٌ
من الواو.
وتَواصفوا
الشيء من
الوَصْفِ. واتَّصَفَ
الشيءُ، أي
صار
مُتَواصَفاً.
قال طرفة بن
العبد:
إنَّي
كفانيَ من
أمرٍ
هَمَمْتُ
بـه
جارٌ
كَجارِ
الحُذافيِّ
الذي
اتَّصَفا
أي
صار مَوصوفاً
بحسن الجوار.
وقول الشماخ
يصف بعيراً:
إذا
ما
أدْلَجَتْ
وَصَفَتْ
يَداها
لها
الإدْلاجَ
لَيلَةَ لا هُجوعِ
يريد
أجادت السير.
وبيعُ
المُواصَفَةِ:
أن تبيع الشيء
بصفةٍ، من غير
رؤية.
والوَصيفُ:
الخادمُ
غلاماً كان أو
جاريةً. يقال:
وَصُفَ
الغلامُ، إذا
بلغ حدَّ
الخِدمة، فهو
وَصيفٌ بيِّن
الوَصافَةُ. والجمع
وُصَفاءُ.
وقال ثعلب:
وربَّما
قالوا للجارية
وَصيفَةً
بيِّنة
الوَصافةِ
والإيصافِ.
والجمع
الوَصائِفُ.
واسْتَوْصَفْتُ
الطبيبَ
لدائي، إذا
سألته أن
يَصِفَ لك ما
تتعالج به.
والصِفَةُ
كالعِلْم
والسَوادِ،
وأمَّا
النحويون
فليس يريدون
بالصفة هذا،
لأنَّ الصفة
عندهم هي
النعت،
والنعت هو اسم
الفاعل نحو
ضاربٍ، أو
المفعول نحو
مضروبٍ، أو ما
يرجع إليهما
من طريق
المعنى نحو
مِثْلٍ
وسِبْهٍ وما يجري
مجرى ذلك.