" الوَصُّ : إِحْكامُ العَمَلِ " من بِنَاءٍ أَو غيْرِه عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . " والوَصْوَصُ والوَصْوَاصُ " الأَخِيرُ عن اللَّيْث وعلى الأَوَّل اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : " خَرْقٌ " - وفي الصّحاح : ثَقْبٌ - في " السِّتْرِ " ونَحْوِه " بمِقْدَارِ عَيْنٍ تَنْظُر فيه " . قال :
" في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْوَاصَا " ووَصْوَصَ : نَظَرَ فِيهِ " . وَصْوَصَ " الجِرْوُ : فَتَح عَيْنيْه " كبَصْبَصَ عن ابنِ عَبّادٍ . وَصْوَصَت " المَرأَةُ : ضَيَّقَتْ نِقَابَهَا " فَلَمْ يُرَ منه إِلاَّ عَيْنَاهَا . وقال الفَرَّاءُ : إِذا أَدْنَت المَرْأَةُ نِقَابَهَا إِلى عَيْنيْهَا فتِلْكَ الوَصْوَصَةُ " كوَصَّصَتْ " تَوْصِيصاً . قال أَبْو زيْدٍ : النِّقَابُ على مَارِنِ الأَنْفِ . والتَّرْصِيصُ لا يُرَى إِلا عَيْنَاهَا . وتَمِيمٌ تَقُولُ . هو التَّوْصِسصُ بالوَاو وقد رَصَّصَتْ ووَصَّصَت . وقال الجوهَرِيُّ : التَّوْصِيصُ في الانْتِقابٍ مِثْلُ التَّرْصِيصِ . " والوَصَاوِصُ : بَرَاقِعُ صِغَارٌ تَلبَسُها الجارِيَةُ " جَمْعُ وَصْوَاصٍ . وفي الصّحاح : الوَصْوَاصُ : البُرْقُعُ الصَّغِيرُ وأَنشد للمُثَقِّب العَبْدِيّ :
ظَهَرْنَ بكِلَّةٍ وسَدَلْنَ رَقْماً ... وثَقَّبْنَ الوَصَاوِصَ لِلعُيُونِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لِشَاعِرٍ :
" يا لَيْتَهَا قد لبِسَت وَصْوَاصَا قال الجَوْهَرِيُّ : الوَصَاوِصُ : " حِجَارَةُ " الأَيَادِيمِ وهي " مَتُون الأَرْضِ " . قال الرّاجِزُ :
" عَلَى جِمالٍ تَهِصُ المَوَاهِصَا
" بصُلَّبَاتٍ تَقِصُ الوَصَاوِصَا وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : بُرْقُعٌ وَصْوَاصٌ أَي ضَيِّقٌ . والوَصَائِصُ : مَضَايِقُ مَخَارِجِ عَيْنَيِ البُرْقُعِ كالوَصَاوِصِ . ووَصْوَصَ الرَّجلُ عَيْنَه : صَغَّرَها ليَسْتَثْبِتَ النَّظَرَ عن ابْنِ دُرَيْد