ضاءَ
الشيءُ ـُ ضَوْءاً، وضِياء: أنار وأشرق.( أضَاءَ ): ضاء. وفي التنزيل العزيز: {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}. وـ الشيءَ: جعله يضيءُ أو يضوءُ. وـ النارُ ونحوها الشخصَ: أَظْهَرَتْهُ. وفي التنزيل العزيز: {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ ...
الشيءُ ـُ ضَوْءاً، وضِياء: أنار وأشرق.( أضَاءَ ): ضاء. وفي التنزيل العزيز: {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}. وـ الشيءَ: جعله يضيءُ أو يضوءُ. وـ النارُ ونحوها الشخصَ: أَظْهَرَتْهُ. وفي التنزيل العزيز: {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ}.( ضَوَّأَ ) الشيءَ: أضاءَهُ. وـ عنه: مالَ وعَدل.( تَضَوَّأَ ) الشيءَ: تَبَصَّرَهُ في الضوء وهو في الظلامِ لِيَرَاهُ.( اسْتَضَاءَ ): استنارَ. وـ به: طلبَ ضَوءَهُ، واستمدَّ نورَهُ.( الضَّوْءُ ): النُّورُ. وهما مُتَرَادِفانِ، أو الضوءُ أقوى وأسطعُ من النورِ، أو الضوء لما بالذات كضوء الشمس والنار، والنور لما بالعرض والاكتساب من جسم آخر، كنور القمر، وفي التنزيل العزيز: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا}. ( الجمع ) أضواءٌ.( الضُّوءُ ): الضَّوْءُ.