العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
العَيْب
والعَيْبَةُ
والعاب بمعنى
واحد؛ تقول:
عاب المتاعُ
أي صار ذا
عيب، وعِبْته
أنا يتعدَّى
ولا يتعدَّى؛
فهو مَعيب
ومَعْيوبٌ أيضاً
على الأصل.
وتقول: ما فيه
مَعابة
ومَعابٌ، أي
عَيْب، ويقال
موضع عَيب.
قال الشاعر:
أنا
الرجلُ الذي
قد
عِبْتموهُ
وما فيه
لعَيَّاب مَعـابُ
والمَعايب:
العُيوب.
وعَيَّبه:
نسبه إلى العَيب؛
وعَيَّبَه
أيضاً، إذا
جعله ذا عيب.
وتَعَيَّبه
مثله.
والعَيْبة: ما
يُجعل فيه
الثياب، وفي
الحديث:
"الأنصار
كَرِشي
وعيْبَتي".
والجمع عِيَب،
مثل بَدْرة
وبِدر،
وعِيابٌ
وعَيْبات.
معنى
في قاموس معاجم
أوْعَبَ
القومُ، إذا
حَشَدوا
وجاءوا موعِبينَ،
إذا جمعوا ما
استطاعوا من
جمعٍ. ابن
السكيت: أوعب
بنو فلانٍ
جلاءً فلم
يبقَ ببلدهم
منهم أحد.
وجاء الفرس
بركْضٍ
وعِيبٍ، أي
بأقصى ما
عنده. وتقول:
جدعَه فأوعب
أنفَه، أي
استأصله. وفي
الشتم: جدَعه
أوْعَبَ
القومُ، إذا
حَشَدوا
وجاءوا موعِبينَ،
إذا جمعوا ما
استطاعوا من
جمعٍ. ابن
السكيت: أوعب
بنو فلانٍ
جلاءً فلم
يبقَ ببلدهم
منهم أحد.
وجاء الفرس
بركْضٍ
وعِيبٍ، أي
بأقصى ما
عنده. وتقول:
جدعَه فأوعب
أنفَه، أي
استأصله. وفي
الشتم: جدَعه
الله جَدْعاً
موعِباً.
واستيعاب
الشيء: استئصاله.