فَارَ
الماءُ ـُ فَوْراً، وفَوَراناً: خرج من الأرض وجرى متدفّقاً. فهو فوَّار. وـ القِدْرُ: اشتدّ غليانها وارتفع ما فيها. وـ النّارُ: اشتدّ اشتعالها. ويقال: فار الغضب والعِرق: ظهر فيه انتفاخ. وـ المسكُ فَوَاراً، وفَوَرَاناً: انتشرت رائحته.( أفَارَ ) القِدرَ وغيرها: جعلها تفور.( ...
الماءُ ـُ فَوْراً، وفَوَراناً: خرج من الأرض وجرى متدفّقاً. فهو فوَّار. وـ القِدْرُ: اشتدّ غليانها وارتفع ما فيها. وـ النّارُ: اشتدّ اشتعالها. ويقال: فار الغضب والعِرق: ظهر فيه انتفاخ. وـ المسكُ فَوَاراً، وفَوَرَاناً: انتشرت رائحته.( أفَارَ ) القِدرَ وغيرها: جعلها تفور.( فَوَّرَ ): أفار.( الفُوَارَة ): ما يفور.( الفَارُ ): عضل الإنسان.( الفَارَة ): فارة المسك: رائحته. وـ وعاؤه.( الفَوْر ): أوّل الوقت. ويقال: أتبت من فوري، وفعلت ذلك من فوري، وفَوْراً، فور وصولي، أي في غليان الحال، قبل سكون الأمر. وـ من الحرّ: شدّته. وـ من الشّفق: بقيّة حمرة الشّمس في الأفق الغربيّ.( الفُورُ ): الظِّباء ( لا واحد له من لفظه ). وفي أمثالهم: ( لا أفعل ذلك ما لألأت الفور ): أي حرّكت أذنابها: أي لا أفعله أبداً.( الفَوْرَة ) من الحرّ: شدّته. وـ من الناس مجتمعهم، وحيث يفورون في أسواقهم. وـ من النهار: أوّله. يقال: أتيتهم في فورة النهار. وـ من الجبل: أعلاه وظهره.( الفَوَّار ): الكثير الفوران.( الفَوَّارَة ) من الماء: منبعه. وـ ما تقذف به القِدْر من فَوَرَانها. وـ من الورك: ثقبها.( الفِيَار ): إحدى حديدتين تكتنفان لسان الميزان.( الفِيرَة ): حُلبَة وتمر تطبخ للنفساء.( الفَيُّور ) من الرّجال: الحاد السريع الغضب.
معنى
في قاموس معاجم
وَفَرَ
الشيءُ ـِ ( يَفِرُ ) وَفْراً، وفِرَةً، ووُفُوراً: كثر واتَّسَع. ويقال: وَفَرَ عِرْضه: كرُم ولم يُبتذل. وـ لفلان المال والمتاع وَفْراً، وفِرَة: كثَّره ووسَّعَه. وـ عِرض فلان أو ذِماره: حماه وصانه. وـ فلاناً عطاءه: رَدّه إليه وهو راضٍ أو مُسْتَقِلّ له. وـ الثوب: قَطَعه ...
الشيءُ ـِ ( يَفِرُ ) وَفْراً، وفِرَةً، ووُفُوراً: كثر واتَّسَع. ويقال: وَفَرَ عِرْضه: كرُم ولم يُبتذل. وـ لفلان المال والمتاع وَفْراً، وفِرَة: كثَّره ووسَّعَه. وـ عِرض فلان أو ذِماره: حماه وصانه. وـ فلاناً عطاءه: رَدّه إليه وهو راضٍ أو مُسْتَقِلّ له. وـ الثوب: قَطَعه وافراً.( وَفُرَ ) الشيء ـُ ( يَوْفُرُ ) وَفَارة: وفَر. ويقال: وَفُر عِرضه: كرم ولم يبتذل.( أوْفَرَ ) الشيء: كثَّره. وـ أتمّه.( وَفَّرَ ) الشيء: كثَّره. وـ الثوب: قطعه وافراً. وـ لفلان طعامه: كمَّله ولم يَنْقُصْه وجعله وافراً. وله عِرضه: صانه ووقاه ولم يشتمه. وـ عليه حقّه: استوفاه. وـ الله حَظّه من كذا: أسبغه. وـ شعره: أعفاه.( اتَّفَرَ ) الشيء: وفُر.( تَوَافَرَ ) الشيء: وَفُر.( تَوَفَّرَ ) على صاحبه: رعى حُرُماتِه وبَرّه. وـ على الشيء: صرف إليه هِمَّتَه.( اسْتَوْفَرَ ) حقّه: استوفاه. وـ الشيء: أتمّه.( المَوْفُورُ ): التامّ من كلّ شيء. يقال: جزاء موفور: لم ينقص منه شيء.( الوَافِرُ ): بحر من بحور الشعر، وزنه: مفاعلتن مفاعلتن فعولن. مرّتين.( الوَافِرَةُ ): كلّ شحمة مستطيلة.( الوَفْرُ ): يقال: مال وفر، ومتاع وفر: كثير واسع. وـ الغِنَى. وـ التّامّ من كلّ شيء. ( الجمع ) وُفور.( الوَفْرَاءُ ): الملأى. يقال: قِرْبة وفراء. ومَزادة وفراء: تامة لم يُنْقَص من أديمها شيء.( الوَفْرَةُ ): المَرّة. وـ الكَثْرة. وـ الشَّعر المجتمع على الرأس، أو ما جاوز شحمة الأذن. ( الجمع ) وفار.( الوَفِيرُ ): الوافر. ( مو ).