وفاض [ مفرد ] : ج وفض : 1 - مكان يمسك الماء . 2 - جلدة - [ 2473 ] - توضع تحت الرحى ° خالي الوفاض : لا يملك شيئا ، ليس معه شيء . ...
وفاض [ مفرد ] : ج وفض : 1 - مكان يمسك الماء . 2 - جلدة - [ 2473 ] - توضع تحت الرحى ° خالي الوفاض : لا يملك شيئا ، ليس معه شيء .
معنى
في قاموس معاجم
فاض يفيض ، فض ، فيضا وفيضانا وفيوضة وفيوضا ، فهو فائض• فاض الماء ونحوه : كثر حتى سال غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره . • فاض الإناء
ونحوه : امتلأ حتى طفح ، زاد عن حد الامتلاء فسال فاض النهر / الكوب / الكيل - { وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعين
فاض يفيض ، فض ، فيضا وفيضانا وفيوضة وفيوضا ، فهو فائض• فاض الماء ونحوه : كثر حتى سال غادرنا المكان قبل أن يفيض الماء ويغمره . • فاض الإناء ونحوه : امتلأ حتى طفح ، زاد عن حد الامتلاء فسال فاض النهر / الكوب / الكيل - { وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع } : امتلأت به حتى سال ° فاضت عينه : سال دمعها ، بكى - فاض صدره بسره : لم يطق كتمه فباح به . - [ 1760 ] - • فاض الخير وغيره : كثر ، غزر بشكل مفرط فاض الشر ? فاض عن الحاجة : زاد عليها . • فاضت روحه : مات ، خرجت روحه فاضت نفسه .
معنى
في قاموس معاجم
فَاضَ
الماءُ ـِ فَيْضاً، وفُيُوضاً، وفَيَضاناً: كثر حتى سال. فهو فائض، وفيّاض. ويقال: فاض النهر، وفاض السّيل. وـ الإناءُ: امتلأ حتى طفح. وـ عينه: سال دمعها. وـ الشيء: كثر. يقال: فاض الخَيْر. وـ الخَبَر: ذاع وانتشر. وـ صدره بالسر فَيْضاً: باح به ولم يطق كتمه. وـ عليه الدِّرْع: ...
الماءُ ـِ فَيْضاً، وفُيُوضاً، وفَيَضاناً: كثر حتى سال. فهو فائض، وفيّاض. ويقال: فاض النهر، وفاض السّيل. وـ الإناءُ: امتلأ حتى طفح. وـ عينه: سال دمعها. وـ الشيء: كثر. يقال: فاض الخَيْر. وـ الخَبَر: ذاع وانتشر. وـ صدره بالسر فَيْضاً: باح به ولم يطق كتمه. وـ عليه الدِّرْع: اتَّسَعَت.( أفَاضَ ) الحُجَّاج من عرفات إلى مِنًى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف. وـ القومُ في الحديث: توسَّعوا فيه. وـ بالشيء: دفع به ورماه. وـ أصحاب الميسر القِدَاح: ضربوا بها. ويقال: أفاضوا بها وعليها. وـ الله الخير: كثَّرَه. وـ الإناء: ملأه حتى فاض. وـ الماء على جسده: صبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَامِنَ الْمَاءِ}. وـ دَمْعَه: سكبه. ويقال: أفاضت العَيْن الدَّمْع.( اسْتَفاضَ ) الخَبَر: انتشر. وـ القوم في الحديث: توسَّعوا. وـ الوادي شجراً: امتلأ.( الإفَاضَة ): انصراف الحُجّاج عن الموقف في عرفة. وطواف الإفاضة: طواف يوم النحر ينصرف الحاجّ من منى إلى مكة فيطوف ويعود.( الفَائِض ): الفائدة تعود على المُرْبي من رأس المال. ( محدثة ).( الفَيْض ): الكثير الغزير. يقال: أعطانا غَيْضاً من فيض: قليلاً من كثير. ورجل فيض: كثير الخير. وفرس فيض: غزير. ( الجمع ) فُيُوض.( الفَيَضَان ): طُغيان النهر واندفاعه حين ترفده الأمطار والسيول.( الفَيُوض ): الواسع. يقال: دِرْع فَيُوض: واسعة.( الفَيَّاض ): مبالغة الفائض. يقال: نهر فيّاض: كثير الماء. ورجل فيّاض: كثير العطاء.( المُفَاض ): يقال: حديث مُفاض، ومفاض فيه: مذاع منتشر. ودرع مُفَاضَة: واسِعَة ليِّنَة.
معنى
في قاموس معاجم
وَفَضَ
ـِ ( يَفِضُ ) وَفْضاً، ووَفَضاً: عدا وأسرع. وـ الإبل: تفرّقت.( أَوْفَضَ ): وَفَض. وـ لفلان: بَسَطَ له بسَاطاً يتَّقِي به الأرض. وـ الرجل وغيره: طرده. وـ الإبل: فرّقها.( اسْتَوْفَضَ ): وفض. وـ الإبل: تفرَّقت في رَعْيها. وـ فلان: نفر من الذُّعْر. وـ فلاناً: استعجله. وـ ...
ـِ ( يَفِضُ ) وَفْضاً، ووَفَضاً: عدا وأسرع. وـ الإبل: تفرّقت.( أَوْفَضَ ): وَفَض. وـ لفلان: بَسَطَ له بسَاطاً يتَّقِي به الأرض. وـ الرجل وغيره: طرده. وـ الإبل: فرّقها.( اسْتَوْفَضَ ): وفض. وـ الإبل: تفرَّقت في رَعْيها. وـ فلان: نفر من الذُّعْر. وـ فلاناً: استعجله. وـ طرده.( الأَوْفاضُ ): الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دفاع بهم.( المِيفَاضُ ): المُسرعة. يقال: نعامة مِيفاض، وناقة ميفاض.( الوِفَاضُ ): المكان يمسك الماء. وـ الجِلدة توضع تحت الرحى. ( الجمع ) وُفُض.( الوَفْضُ ): العَجَلة. ( الجمع ) أوفاض.( الوَفَضُ ): الوَفْض. وـ ضَم اللّحم. ( الجمع ) أوفاض.( الوَفْضَةُ ): المرّة. وـ النُّقْرة بين الشّاربين تحت الأنف. وـ خَرِيطة يَحْمِل فيها الرّاعي زاده وأداته. وـ جَعبة السِّهام إذا كانت من جلد. ( الجمع ) وِفاض، ووَفَضَات.
معنى
في قاموس معاجم
الوِفاضُ وِقاية
ثِفالِ الرَّحى والجمع وُفُضٌ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ةِ
يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى
وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ وهو الذي يُقطع عليه
ال
الوِفاضُ وِقاية
ثِفالِ الرَّحى والجمع وُفُضٌ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ةِ
يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى
وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ وهو الذي يُقطع عليه
اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على
أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به
الأَرضَ ثعلب عن ابن الأَعرابي يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ
والمَساكُ فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها
الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ
فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ وفي الصحاح والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ
ليس فيها خشب وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا
آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا الجَعبة والسَّيْحَفُ النَّصْلُ
المُذَلَّقُ وفَضَتِ الإِبلُ أَسرَعَت وناقة مِيفاضٌ مُسْرِعةٌ وكذلك النعامةُ قال
لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا
( * قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ
هنا بازاء البيت )
وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها طَرَدَها وفي حديث وائل بن حجر من زَنى مِنْ بِكْرٍ
فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه
وغَرِّبوه وانْفُوه وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في
رَعْيِها الفراء في قوله عزّ وجلّ كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون الإِيفاضُ الإِسْراعُ
أَي يُسْرِعُون وقال الليث الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها
صاحبُها وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ
مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ قال الأَصمعي مُسْتَوْفَضٌ أَي
أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع وقال أَبو زيد ما لي أَراكَ
مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ وأَنشد
لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا
تَعْوِي أَي تَلْوِي يقال عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها
ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق
رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ
أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ أَسرَع
واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ العجَلة واسْتَوْفَضَها استعجَلها
وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل والمُسْتَوْفِضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه
طلَب وفْضَه أَي عدْوَه يقال وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال لِقيتُه على
أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ
قال أَبو تراب سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا
خَبَّتْ وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت ويقال للأَخلاط أَوْفاضٌ والأَوْفاضُ
الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ وفي حديث
النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ
فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً وقيل هم الذين مع كل واحد منهم
وَفْضةٌ وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه والأَوّل أَجْودُ قال أَبو
عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت
وقيل هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم واحدهم وفض
( * دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط ) وفي الحديث أَن رجلاً
من الأَنصار جاءَ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال مالي كلُّه صدَقةٌ
فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء قال أَبو
عبيد وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل
شتَّى وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ ابن شميل الجَعْبةُ المُسْتديرةُ
الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها وأَعْلاها
وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ وضَمُ اللحم طائيّةٌ عن كراع
معنى
في قاموس معاجم
يقال:لقيته
على أوْفاضٍ،
أي على عجلةٍ
مثل أوْفازٍ.
والوَفْضُ:
العَجَلَةُ.
وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ،
أي أسرع. قال
الراجز:
تَعْوي
البُرى
مُسْتَوْفِضاتٍ
وَفْضا
أي
تلوي، ومنه
قوله تعالى:
"كأنَّهم إلى
نُصُبٍ
يوفِضون".
ويقال أي
يقال:لقيته
على أوْفاضٍ،
أي على عجلةٍ
مثل أوْفازٍ.
والوَفْضُ:
العَجَلَةُ.
وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ،
أي أسرع. قال
الراجز:
تَعْوي
البُرى
مُسْتَوْفِضاتٍ
وَفْضا
أي
تلوي، ومنه
قوله تعالى:
"كأنَّهم إلى
نُصُبٍ
يوفِضون".
ويقال أيضاً:
اسْتَوْفَضَهُ،
إذا طرده
واستعجله.
وناقةٌ
مِيفاضٌ، أي
مسرعةٌ. والوَفْضَةُ:
شيءٌ
كالجَعْبَةِ
من أَدَمٍ، ليس
فيها خشبٌ،
والجمع
الوِفاضُ.
والأوْفاضُ:
الفِرَقُ من
الناس
والأخلاطُ من
قبائلَ شتَّى.