الوَفْزُ بالفتح ويُحَرَّكُ : العجَلَةُ . ج أَوْفازٌ كسَبَب وأَسباب ومنه : نحن على أَوْفازٍ ووَفَزٍ أَي على سفَرٍ قد أَشْخَصْنا . ولَقيتُه على أَوْفازٍ ووَفَزٍ أَي على حَدِّ عجَلَةٍ نقلَه الأَزْهَرِيّ وقيل : معناه أَنْ تَلْقاهُ مُعِدّاً كما في المُحكَم . الوَفْزُ : المَكانُ المُرتفِعُ كالنَّشْز ويُحَرَّكُ . والجَمعُ : أَوفازٌ وأَنشد أَبو بَكر :
أَسوقُ عَيْراً مَائِلَ الجَهَازِ ... صَعْباً يُنَزِّيني على أَوفازِ وأَوفَزَه : أَعْجلَه . واسْتَوْفَزَ الرَّجلُ في قِعْدَتِه : انْتَصَبَ فيها غيرَ مُطمَئِنٍّ وهي الوَفَزَةُ قاله الليث . ويقال له : اطْمَئنَّ فإنِّي أَراكَ مُسْتَوْفِزاً . استَوْفَزَ : وضَعَ رُكْبَتَيْهِ ورفَعَ أَلْيَتَيْه هكذا قاله أَبو مُعاذٍ في تفسير قوله تعالى : " وتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جاثِيَةً " . وقال مُجاهِدٌ : على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزينَ . اسْتَوْفَزَ : اسْتَقَلَّ على رِجلَيْه ولَمّا يَسْتَوِ قائماً وقد تهيَّأَ للوُثوب والمُضِيِّ والأَفْزِ قاله الليثُ . ونقلَ شيخُنا عن بعضِهم أَنَّ المُستوفِزَ هو الجالس على هيئةٍ كأَنَّه يُريدُ القِيامَ سَواءٌ كان بإقْعاءٍ أَوْ لا . المُتَوَفِّزُ : المُتَقَلِّبُ على الفِراش لا يكادُ يَنامُ نقله الزّمخشريّ والصَّاغانِيّ في العُباب عن ابنِ عَبَّادٍ نقَلا أَيْضاً : تَوَفَّزَ للشرِّ : تَهَيَّأَ له مثل تَوَشَّزَ . ومما يُستدرك عليه : وافَزَه : عاجلَه نقله الزَّمخشريُّ . واستدرَكَ شيخُنا : الوِفازَ بالكَسْر في جَمْع وَفَزٍ بالتَّحريك كجَبَلٍ وجِبالٍ . قلتُ : ومنعَه في اللسان حيث قال : بُقال : اقْعُدْ على أَوفازٍ من الأَرض ولا تقُلْ على وِفازٍ . وفي العُبابِ : وجَوَّزَه آخرون
فَزَّ فُلانٌ عَنِّي : عدَلَ نقله الصَّاغانِيّ . فَزَّ عنه : انْفَرَدَ . فَزَّ الظَّبْيُ يَفِزُّ فَزّاً : فَزِعَ . فَزَّ الرَّجلُ يَفِزُّ بالكسر فَزازَةً كسَحابةٍ وفُزوزَةً بالضَّمّ : تَوَقَّدَ . قال ابن دُريد : فَزَّ فلاناً عن مَوضعِه يَفِزُّه فَزّاً : أَفْزَعَه وأَزعجَه وطَيَّرَ فؤادَه . فَزَّ الجُرْحُ يَفِزُّ وكذا الماءُ فَزّاً وفَزِيزاً كأَميرٍ : سالَ بما فيه ونَدَّى وكذا فَصَّ فَصيصاً . استَفَزَّه الخَوْف : اسْتَخَفَّه وبه فُسِّر قولُه تعالى : " واسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ منهُم بصَوتِكَ " قال الفَرّاءُ : أَي استَخِفَّ بصوتِكَ ودُعائِكَ قال : وكذلك قوله عزَّ وجلّ " وإنْ كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ " أَي يسْتَخِفُّونَكَ وقيل : يُفْزِعونَكَ إفْزاعاً يحملكَ على خِفَّة الهرب . استَفَزَّه : أَخرجَه من داره وأَزعجَه إزعاجاً يحملُه على الاستخفاف . قال أَبو عُبيد : أَفْزَزْتُه وأَفْزَعْتُه سَواءٌ وفي بعض النُّسَخ : أَزْعَجْتُه . قال أَبو ذُؤَيْب :
والدَّهْرُ لا يَبْقَى على حَدَثَانِهِ ... شَبَبٌ أَفَزَّتْهُ الكِلابُ مُرَوَّعُ ولا يخفى أَنَّه لو قال عند قوله : فَزَّه فَزّاً : أَزعجَه كأَفَزَّه كان أَحسَنَ . والفَزُّ : الرَجُل الخَفيفُ نقله الزّمخشريّ وابن منظور . الفَزُّ : ولَدُ البقرَة الوَحشيَّة لما فيه من عدم السّكونِ والفِرارِ . ج أَفْزازٌ قال زهير :
كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ... خافَ العُيونَ فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفُزُّ بالضَّمِّ : مَحَلَّةٌ بنَيْسابُورَ نقله الصَّاغانِيّ . وفَزَّانُ كحسَّان : ولايةٌ واسعةٌ بين الفَيُّومِ وطَرابُلْسِ الغَرْبِ فيها عِدَّة قبائل من العرب من بني هِلالٍ وغَيرِهم قيل : سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بنِ حام بن نوحٍ عليه السلام هكذا قيل وليس لحامٍ ولَدٌ اسمه فَزَّانُ فلْيُنْظَرْ . وتَفَزَّزَ الرَّجُلُ عَنِّي هكذا في النُّسَخ بالعين المُهْملَة وفي بعضِها : تَغَنَّى والصَّواب كما في التكملة : غَنَّى بالغين المُعْجَمة . افتَزَّ افْتِزازاً : غَلَبَ كابْتَزَّ وابْتَذَّ كذا في النَّوادر . عن ابن الأَعرابيِّ : فَزْفَزَ إذا طرَدَ إنساناً أَو غيرَه ومقلوبُه زَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حسَنَةً . يقال : تَفازَزْنا أَي تبارزنا هكذا بالرَاءِ قبلَ الزَّاي في كثير من النُّسَخ والصوابُ بزاءَيْن وهو في النَّوادر . واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتّى أَلْقاهُ في مَهْلَكَة . واسْتَفَزَّه : قَتَلَه هكذا نقلَه بعضُ المُفَسِّرين في تفسير قوله تعالى : " لَيَسْتَفِزُّونَكَ " . والفَزَّةُ بالفتح : الوَثبَةُ بالانزِعاجِ . والفُزَفِزُ كهُدَبِدٍ : الثَّدْيُ عن كُراع