وَقَذَ
فلاناً ـِ ( يَقِذُهُ ) وَقْذاً: ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت. وـ صَرَعَه. وـ تركه عليلاً. ويقال: وَقَذَه الغَمّ والمرض. وـ فلاناً النعاس: غلبه.( وُقِذَتِ ) الناقة: حُلِبَت على كَرْهٍ حتّى قلّ لبنها.( أوْقَذَهُ ): تركه عليلاً.( وَقَّذَ ) الصّرار الناقة: أثّر في أخلافها ...
فلاناً ـِ ( يَقِذُهُ ) وَقْذاً: ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت. وـ صَرَعَه. وـ تركه عليلاً. ويقال: وَقَذَه الغَمّ والمرض. وـ فلاناً النعاس: غلبه.( وُقِذَتِ ) الناقة: حُلِبَت على كَرْهٍ حتّى قلّ لبنها.( أوْقَذَهُ ): تركه عليلاً.( وَقَّذَ ) الصّرار الناقة: أثّر في أخلافها من شدّه.( المَوْقِذُ ): طَرَف من البدن، كالكَعْب والمَنكِب والمِرفَق والرُّكبة. ( الجمع ) مواقذ. يقال: ضربه على موقذ من مواقذه.( المُوَقَّذَةُ ) مِن النُّوق: التي يرضعها ولدها ولا يخرج لبنها إلاَّ نَزْراً لعظم الضَّرع، فيوقّذها ذلك ويأخذها له داء وورم في الضرع.( المَوْقُوذُ ): الشَّديد المرض المشرف على الموت.( المَوْقُوذَةُ ) مِن الشّاء: التي وُقِذَت بالعصا حتّى ماتت.( الوَقِيذُ ): الذي يُغشَى عليه لا يُدْرَى أميِّت هو أم حَيّ. وـ البطيء. وـ الثَّقيل. وـ الشّديد المرض المشرف على الموت. وـ من الشَّاء: الموقوذة. ويقال: كان وقيذ الجوانح: محزون القَلْب. وهي وقيذة. ( الجمع ) وَقائِذ.( الوَقِيذَةُ ): الحِجارة المفروشة. ( الجمع ) وقائذ.