قَرّ
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ ...
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.( أقَرَّ ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: ( أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.( قارّه ): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: ( قارّوا الصّلاة ): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.( قَرَّرَ ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. ( مو ).( اقْتَرّ ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.( تَقَارّ ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: ( فلم أتقارّ أن قمت ): لم ألبث.( تَقَرَّرَ ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.( استَقَرّ ) بالمكان: تمكّن وسكن.( القَارّ ): المستقرّ. وـ البارد.( القَارّة ): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.( القَارُورَة ): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: ( رفقاً بالقوارير ). ( الجمع ) قوارير.( القَرار ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.( القَرارَة ): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. ( الجمع ) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.( القُرَارَة ): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.( القَرّ ): البرد ( أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة ). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.( القُرّ ): البَرْد. ويقال: ( وقعت بقُرّ ): صارت الشدّة في قرارها.( القَِرَّة ): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.( القِرَّة ): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.( القُرَّة ): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.و( قُرَّة العين ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.( القَرُور ): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.( المُسْتَقَرّ ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.( المَقَرّ ): موضع الاستقرار. ( الجمع ) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.( المُقَرِّر ): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. ( محدثة ).( المُقَرَّر ): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ ( في الاصطلاح المدرسي ): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. ( محدثة ).( المَقَرَّة ): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.( المَقْرُور ): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.
معنى
في قاموس معاجم
وَقَرَتْ
أذنه ـِ ( تَقِرُ ) وَقْراً: ثقُلت، أو صمَّت. وـ فلان وَقاراً، وقِرَةً: رَزُن. وـ في بيته وَقْراً، ووُقورةً: جلس. وـ الشيء في قلبه وَقْراً: سكن فيه وثبت وبقي أثره. وـ الله أُذنه: أثقل سمعها أو أذهبه كلّه. ويقال: وُقِرَت أذني عن سماع كلامه. وـ فلان العظم: صدعه.( وَقِرَتْ ) ...
أذنه ـِ ( تَقِرُ ) وَقْراً: ثقُلت، أو صمَّت. وـ فلان وَقاراً، وقِرَةً: رَزُن. وـ في بيته وَقْراً، ووُقورةً: جلس. وـ الشيء في قلبه وَقْراً: سكن فيه وثبت وبقي أثره. وـ الله أُذنه: أثقل سمعها أو أذهبه كلّه. ويقال: وُقِرَت أذني عن سماع كلامه. وـ فلان العظم: صدعه.( وَقِرَتْ ) أُذُنُهُ ـَ ( تَوْقَرُ ) وَقْراً: وَقَرَت. وـ الدّابّة: أصاب حافرها حَجَر أو غيره فنكبه.( وَقُر ) فلانٌ ـُ ( يَوْقُرُ ) وَقاراً، ووَقارةً: رَزُن وثَبَت. فهو وَقُور.( أَوْقَرَتِ ) النخلة: صار عليها حمل ثقيل. وـ الدَّيْن فلاناً: أثقله. وـ الله الدابة: أصابها بِوَقْرَة. وـ فلان الدابّة إيقاراً: حَمّلها حِمْلاً ثقيلاً.( وَقَّرَ ) فلاناً: رَزَّنَه. وـ عَظَّمَه وبَجّلَه. وـ الشيء: جعل فيه آثاراً. وـ الأسفار فلاناً: صلَّبَتْه ومرَّنَتْه عليها. وـ فلان الدابّة: سَكَّنَها. وـ فلاناً: جَرّحه.( اتَّقَرَ ): رَزُن.( تَوَقَّرَ ): اتَّقَر.( اسْتَوْقَرَ ): حَمَل حِمْلاً ثقيلاً. وـ الإبل: سمنت.( القِرَةُ ): الثِّقَل. وـ وقت المرض. وـ الشَّيخ الكبير. وـ العِيال. وـ المال. وـ الشَّاء. وـ قطيع من صغار الغنم معها راعيها وكلبها وحمارها.( المَوْقِرُ ): الموضع السهل عند سفح الجبل.( المُوقَرُ ): يقال: نخلة مُوقَر: كثيرة الحمل. ( الجمع ) مواقر.( المُوقِرُ ): المُوقَر. ( الجمع ) مواقر.( المُوَقَّرُ ): المجرَّب الذي عَجَمَتْه الحوادث وحنَّكته التجارب. وـ العاقل الرَّصين.( المُوَقَّرَةُ ): يقال: نخلة موقَّرَة: مُوقِر.( الموْقُورُ ): يقال: شيء موقور: إذا كان فيه وَقَرَات: هَزَمات.( المَوْقُورَةُ ): يقال: أُذُن موقورة: ثقيلة السمع.( الوَقَارُ ): الرَّزانة والحلم. وـ العَظَمة. ويقال: رجل وَقار. ( وصف بالمصدر ).( الوَقْرُ ): الصَّدْع في السَّاق. وـ النُّقرة تكون في الحَجَر والعَظْم والعين. ( الجمع ) وُقور.( الوِقْرُ ): الحِمل الثَّقيل. ( الجمع ) أوقار.( الوَقُرُ ): يقال: رجل وَقُر: رزين حليم.( الوَقْرَةُ ): المَرّة. وـ النُّقرة في الصّخرة. وـ الأثر. ووقْرَة الدَّهر: شِدّته وخَطْبه. ( الجمع ) وَقَرَات.( الوَقَرِيُّ ): راعي الوَقير. وـ صاحب الشّاء الذي يقتنيها.( الوَقُورُ ): ذو الوقار، وذات الوقار. ( للمذكر والمؤنث ).( الوَقِيرُ ): الموقور. وـ العظم المصدوع. وـ الغَنَم بكلبها وحمارها وراعيها. وـ النُّقرة العظيمة في الصَّخرة تمسك الماء. ورجل وقير: أثقله الدين.( الوَقِيرَةُ ): النُّقرة العظيمة في الصخرة تمسك الماء. وأُذُن وقيرة: أصابها الوَقْر.