قز / قز عن / قز من قززت ، يقز ويقز ، اقزز / قز واقزز / قز ، قزا وقزازة ، فهو قاز ، والمفعول مقزوز - [ 1809 ] - • قزت نفسه الشيء / قزت نفسه عن الشيء /
قزت نفسه من الشيء : عافته وتجنبته ورفضته يقز من الوسخ - قزت نفسه عن الطعام ذي الرائحة الكريهة . ...
قز / قز عن / قز من قززت ، يقز ويقز ، اقزز / قز واقزز / قز ، قزا وقزازة ، فهو قاز ، والمفعول مقزوز - [ 1809 ] - • قزت نفسه الشيء / قزت نفسه عن الشيء / قزت نفسه من الشيء : عافته وتجنبته ورفضته يقز من الوسخ - قزت نفسه عن الطعام ذي الرائحة الكريهة .
معنى
في قاموس معاجم
قز [ مفرد ] : ج قزوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قز / قز عن / قز من . 2 - حرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الشرنقة ثم يصنع منه الحرير
الطبيعي . • دودة القز : ( حن ) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريرية . ...
قز [ مفرد ] : ج قزوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قز / قز عن / قز من . 2 - حرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الشرنقة ثم يصنع منه الحرير الطبيعي . • دودة القز : ( حن ) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريرية .
معنى
في قاموس معاجم
قَزَّ
الرَّجُلُ ـُِ قَزًّا: قعد كالمستوفِزِ ثم وثب. وـ نفسُه الشيء، وعنه قزازة: أبَتْه وعافته.( تَقَزَّزَ ): تباعد عن المعاصي والمعايب ترفُّعاً وتنَزُّهاً لا كبْراً وتيهاً وـ من الشيء: عافه وأباه. يقال: تقزَّز من أكل الضّبّ ونحوه.( القَازُوزَة ): قَدَح كالقارورة الصغيرة. وـ ...
الرَّجُلُ ـُِ قَزًّا: قعد كالمستوفِزِ ثم وثب. وـ نفسُه الشيء، وعنه قزازة: أبَتْه وعافته.( تَقَزَّزَ ): تباعد عن المعاصي والمعايب ترفُّعاً وتنَزُّهاً لا كبْراً وتيهاً وـ من الشيء: عافه وأباه. يقال: تقزَّز من أكل الضّبّ ونحوه.( القَازُوزَة ): قَدَح كالقارورة الصغيرة. وـ الطّاس. وـ الفنجان يشرب به الشَّرَاب. وـ شراب مرطِّب يتخذ من الماء الغازي والسكر. ( كله: مع ). ( وانظر: الغازوزة ).( القَِزّ ) مِن الرجال: المتقزِّز من المعاصي والمعايب. وـ الذي يعاف الطعام.( القَزُّ ): الحرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجَة. ودود القزّ: دود الحرير.( القَزَّاز ): بائع القَزّ، وناسجه.( القُزَّاز ) مِن الرِّجال: المتقزز من المعاصي تنزهاً.( القَزَّة ): الوَثْبَة.( القَزِّيَّة ): أجناس من الحشرات فيها أنواع تحوك صُلّجات وأكياساً حريرية؛ منها قزِّيَّة التُّوت، وتسمّى: دودة القَزّ، تربّى على ورق التُّوت؛ ومنها قَزّية البلُّوط، تغذى بورق البلُّوط، وتنسج حريراً جيّداً في الهند؛ ومنها أنواع مضرَّة بمختلف الشّجر.( القَوَازِيز ): القوارير.
معنى
في قاموس معاجم
الأَزهري قرأْتُ
في نوادر أَبي عمرو المُتَوَقِّزُ الذي لا يكاد ينام يَتَقَلَّبُ...
الأَزهري قرأْتُ
في نوادر أَبي عمرو المُتَوَقِّزُ الذي لا يكاد ينام يَتَقَلَّبُ
معنى
في قاموس معاجم
القَزازَةُ
الحَياءُ قَزَّ يَقُزُّ ورجل قَزٌّ حَييٌّ والجمع أَقِزَّاءُ نادر وقَزَّتْ نفسي
عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ بحرف وغير حرف أَبَتْه وعافَتْه وأَكثر ما يستعمل
بمعنى عافَتْه وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة وقد
تَقَزّ
القَزازَةُ
الحَياءُ قَزَّ يَقُزُّ ورجل قَزٌّ حَييٌّ والجمع أَقِزَّاءُ نادر وقَزَّتْ نفسي
عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ بحرف وغير حرف أَبَتْه وعافَتْه وأَكثر ما يستعمل
بمعنى عافَتْه وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة وقد
تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ ثلاث لغات
مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ قال اللحياني ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع
والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي
ما يُتَقَزَّزُ له والتَّقَزُّز التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس والقَزَزُ الرجل
الظريف المُتَوَقِّي للعيوب ابن الأَعرابي رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي
والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه ويقال رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ وهو
المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب الليث قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا
قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ والقَزَّة الوَثْبَةُ وفي الحديث إِن
إِبليس لعنه الله ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ
الوَثْبَةَ والقَزُّ من الثياب والإِبْرَيْسَمِ أَعجمي معرّب وجمعه قُزُوزٌ قال
الأَزهري هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم والقازُوزَةُ مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون
القَرْقارَة أَعجمية معرّبة الفراء القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير
وقال أَبو حنيفة هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه وقال الليث
القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة قال وليس في كلام العرب مما يفصل أَلف
بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة وهو
اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام قال وقد قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة قال
الجوهري ولا تقل قاقُزَّة وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ
العرب هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة وفي حديث ابن سلام قال قال موسى
لجبريل عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام هل ينام ربك ؟ فقال الله تعالى قل له
فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى
يصبح قال الخطابي هكذا روي مشكوكاً فيه والقازُوزَة مَشْرَبة كالقارُورَة
معنى
في قاموس معاجم
ق ز ز : التَّقَزُّزُ التنطس والتباعد من الدنس وقد تَقَزَّزَ من كذا فهو رجل ِقَزٌّ بفتح القاف وضمها وكسرها و القَزُّ من الابريسم معرب و
القَازُوزَةُ مشربة وهي قدح وكذا القَاقُوزَةُ ولا تقل قاقُزَةٌ وجمع القاقوزوة - قضوَاقيزُ...
ق ز ز : التَّقَزُّزُ التنطس والتباعد من الدنس وقد تَقَزَّزَ من كذا فهو رجل ِقَزٌّ بفتح القاف وضمها وكسرها و القَزُّ من الابريسم معرب و القَازُوزَةُ مشربة وهي قدح وكذا القَاقُوزَةُ ولا تقل قاقُزَةٌ وجمع القاقوزوة - قضوَاقيزُ