قَلَّ
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: ...
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: حمله ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {حتّى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالاً سقناه لبلد ميِّت}.( قالَلْت ) له العطاء: جعلته قليلاً.( قَلَّلَ ) الشيءَ: جعله قليلاً. وـ في عينه: أراه إيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك. وفي التنزيل العزيز: {ويقلِّلكم في أعينهم}.( تقَلَّلَ ) الشيءَ: رآه قليلاً.( اسْتَقَلَّ ): ارتفع. يقال: استقَلّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلّ النباتُ، واستقلَّت الشمس. وـ القومُ: مَضَوا وارتحلوا. وـ فلان: انفرد بتدبير أمره. يقال: استقلَّ بأمره. وـ الدَّولَة: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شؤونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى. ( محدثة ). وـ الشيءَ: تقلَّله. وـ حمله ورفعه. وـ الرِّعدةُ فلاناً: أصابته.( الأقلِّيَّة ): خلاف الأكثريَّة. ( الجمع ) أقلِّيّات.( القِلال ): خُشُب ترفع بها الكروم من الأرض.( القُلال ): القَليل. ( الجمع ) قُلُل.( قِلالة ) الجبل: قِمَّته وأعلاه.( القِلّ ): الرِّعْدَة. وـ النواة تنبت منفردة ضعيفة.( القُلُّ ): القليل. يقال: شيء قُلّ. وـ من الرجال: القصير الجثَّة. ورجل قُلّ: فرد لا أحد له. وهو قُلّ بن قُلّ: لا يعرف هو ولا أبوه.( القَلَّة ): النَّهْضة من عِلَّة أو فَقْر.( القِلَّة ): ضدّ الكثرة. ( الجمع ) قِلَل.( القُلَّة ): إناء من الفَخَّار يشرب منها. وقُلَّة كلّ شيء: قمَّته وأعلاه. ( الجمع ) قُلَل، وقِلال.( القِلِّيَّة ): شبه الصَّومعة. ( الجمع ) قَلاليّ.( القَلِيل ): ضد الكثير. وـ النادر. وـ القصير الدقيق الجُثَّة. ( الجمع ) أقِلاَّء، وقُلُل. ويقال: قوم قليل أيضاً. وقد يعبَّر بالقليل عن العدم. فيقال: رجل قليل الخير: لا يكاد يفعله. واحدته: قليلة. ويقال: ما أخذت منه قليلة ولا كثيرة: لم آخذ منه شيئاً. وإنما تدخل الهاء في النفي.
معنى
في قاموس معاجم
وَقَلَ
في الجبل ـِ ( يَقِلُ ) وَقْلاً، ووُقولاً: صعّد فيه. وـ رَفَع رِجلاً وأثبت أخرى.( تَوَقَّلَ ) في الجَبَل: صعّد فيه. ويقال: تَوَقّل في مصاعد الشّرَف.( الوَقْلُ ): الدّوم. وـ شجر المقل أو ثمره. ( الجمع ) أوقال، ووُقول. ( انظر: دوم ).( الوَقَلُ ): الحجارة. وـ الكَرَب الذي لم ...
في الجبل ـِ ( يَقِلُ ) وَقْلاً، ووُقولاً: صعّد فيه. وـ رَفَع رِجلاً وأثبت أخرى.( تَوَقَّلَ ) في الجَبَل: صعّد فيه. ويقال: تَوَقّل في مصاعد الشّرَف.( الوَقْلُ ): الدّوم. وـ شجر المقل أو ثمره. ( الجمع ) أوقال، ووُقول. ( انظر: دوم ).( الوَقَلُ ): الحجارة. وـ الكَرَب الذي لم يُسْتَقْص فبقيت أُصوله بارزة في الجذع، فأمكن المُرْتَقِي أن يرتقي فيها.( الوَقِلُ ): يقال: فرس وعِل وقِل: صاعد يُحسن الدخول بين الجبال.( الوَقْلَةُ ): واحدة الوَقْل. وـ نَوَاة الوَقْل.