وَكُعَ الرَّجُلُ ككَرُمَ وَكَاعَةً فهُوَ وَكِيعٌ ووَكُوعٌ وأوْكَعُ : لَؤُمَ
ووَكُعَ الفَرَسُ وَكاعَةً فهُوَ وَكِيعٌ : صَلُبَ إهابُه واشْتَدَّ
وسِقَاءٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ مُحْكَمُ الجِلْدِ والخَرْزِ شَدِيدُ المَخَارِزِ لا يَنْضَحُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للشّاعِرِ :
" على أنَّ مَكْتُوبَ العِجَالِ وَكِيعُ وهُوَ مُغَيَّرٌ والرِّوايَةُ :
" كُلَى عِجَلٍ مَكْتُوبُهُنَّ وكِيعُ العِجَلُ : جَمْعُ عِجْلَةٍ وهُوَ السِّقَاءُ ومَكْتُوبُها : مَخْرُوزُها والبَيْتُ للطِّرِمّاحِ وصَدرُه :
" تَنَشَّفُ أوْشَالَ النِّطَافِ ودُونَهَا وفي حديثِ المَبْعَثِ : فشَقَّ بَطْنَهُ وقالَ : قَلْبٌ وكَيعٌ أي : واعٍ مَتِينٌ
وفَرْوٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ
وفَرَسٌ وَكِيعٌ : صُلْبٌ شَديدٌ
وقيل : كثلُّ غَلِيظٍ وَثِيقٍ مَتين : وَكِيعٌ
أوْ قَلْبٌ وَكِيعٌ : فيهِ عَيْنَانِ تُبْصِرانِ وأُذُنانِ سَمِيعَتَانِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : تَسْمَعَانِ وهذا الّذِي ذَكَرَهُ هُوَ بعَيْنِه نَصُّ حديثِ المَبْعَثِ وأنْشَدَ اللَّيْثُ لسُلَيْمانَ بنِ يزِيدَ العَدَوِيِّ يَصِفُ فَرَساً :
عَبْلٌ وَكيعٌ ضلِيعٌ مُقْرَبٌ أرِنٌ ... للْمُقرَبَاتِ أمامَ الخَيْلِ مُغْتَرِقُ والأُنْثَى بالهاءِ وإيّاها عَنَى الفَرَزْدَقُ بِقَوْلِهِ :
ووَفْراءَ لَمْ تُخْرَزْ بسَيْرٍ وَكِيعَةٍ ... غَدَوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرشائِها وَفْرَاءُ أي : وافِرَةٌ يَعْنِي فَرَساً أُنْثَى وكِيعَة : وَثِيقَةُ الخَلْقِ شَدِيدَةٌ ورِشاؤُهَا : لِجامُهَا
وفُلانٌ وَكِيعٌ لكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ : لَئِيمٌ وقَدْ وَكُعَ وَكاعَةً ويُقَالُ : الوَكَاعَةُ : اللُّؤْمُ واللَّكاعَةُ : الشِّدَّةُ
وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الوَكِيعُ : الشّاةُ تَتْبَعُهَا الغَنَمُ
وأبو سُفْيَانَ وَكِيعُ بنُ الجَرّاحِ بنِ مَلِيحِ بنِ عَدِيِّ بن فَرَسِ بنِ سُفْيَانَ بنِ الحارِثِ بنِ عَمْرو بنِ عُبَيدِ بن رُؤاسٍ الرُّؤاسِيُّ الكُوفِيُّ منْ كِبَارِ الزُّهّادِ وأصْحابِ الحديثِ : رَوَى عنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه وعَنْهُ شُيُوخُ البُخَارِيِّ ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهُورٌ ماتَ بهِ مُنْصَرَفَه منَ الحَجِّ
ووَكِيعُ بنُ مُحْرِزٍ ووَكِيعُ بنُ عَدَسٍ أو حَدَسٍ : مُحَدِّثانِ فيهِ نَظَرٌ منْ وُجوهٍ الأوَّلُ : أنّ عُدُساً ضَبَطَه الحافِظُ بضمَّتَيْنِ وإطْلاقُ المُصَنِّف يُوهِمُ أنَّه بالفَتْحِ والثّانِي : أنَّ وكِيعَ بنَ عُدُسٍ هذا قَدْ ذُكِرَ في الصَّحَابَةِ فقَوْلُه : مُحَدِّثُ مَحَلُّ تأمُّلٍ والثّالِثُ : قَوْلُه : أوحَدَسٍ رُوِي بالتَّحْرِيكِ وهو قَوْلُ أحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ وصَوَّبَه وإطْلاقُه يُوهِمُ أنَّه بالفَتْحِ وقدْ ذُكِرَ شيءٌ من ذلكَ في حَرْفِ السِّينِ المُهْمَلةِ
ووكَعَ أنْفَهُ كوَضَعَ وَكْعاً : وكَزَهُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ
قالَ : ووكَعَتِ العَقْرَبُ وَكْعاً : لَدَغَتْ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَرَبَتْ بإبْرَتِهَا ومِثْلُه نَصُّ الصِّحاحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للقُطامِيِّ :
سَرَى في جَليدِ اللَّيْلِ حتى كأنَّما ... تَخَزَّمَ بالأطْرافِ وَكْعُ العَقارِبِ ووَكَعَتِ الحَيَّةُ وَكْعاً : لَسَعَتْ ونَصُّ أبي عُبَيْدٍ : وَكَعَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغْتُه وقالَ عُرْوَةُ بنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ ويُرْوَى لأبي ذُؤَيْبٍ أيْضاً :
ودافَعَ أُخْرَى القَوْمِ ضَرْباً خَرادِلاً ... ورَمْى نِبَالٍ مِثْلَ وَكْعِ الأسَاوِدِ ووَكَعَتِ الدَّجاجَةُ وَكْعاً : خَضَعَتْ لِسفادِ الدِّيكِ ونَصُّ العُبابِ واللِّسَانِ : عِنْدَ سِفَادِ الدِّيكِ
وعن ابنِ الأعْرَابِيِّ : وَكَعَ البَعِيرُ : سَقَطَ زادَ غَيْرُه : وجَعاً وفي العُبَابِ : منَ الوجَى وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :
خِرْقٌ إذا وَكَعَ المَطِيُّ منَ الوَجَى ... لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفِيقِه ذا المِزْوَدِ وروَاهُ غَيْرُه رَكَعَ أي انْكَبَّ وانْثَنَى وذا المِزْوَدِ يَعْنِي الطَّعَامَ لأنَّه في المِزْوَدِ يَكُونُ
وقال ابنُ عَبّادٍ : وَكَعَ فُلاناً بالأمْرِ وكْعاً : بكّتَهُ
وقالَ الجَوْهَرِيُّ : وَكَعَ الشّاةَ وَكْعاً : نَهَزَ ضَرْعَها عِنْدَ الحَلْبِ يُقَالُ : باتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّهُ اللَّيْلَةَ وأنْشَدَ أبو عَمروٍ :
" لأنْتُمْ بوَكْعِ الضَّأْنِ أعْلَمُ مِنْكُمُبقَرْعِ الكُمَاةِ حَيْثُ تُبْغَى الجَرَائِمُ ومنْ كلامِهِم : قالَتِ العَنْزُ : احْلُبْ ودَعْ فإنَّ لكَ ما تَدَع وقالَتِ النَّعْجَةُ : احْلُبْ وَكَعْ فلَيْسَ لكَ ما تَدَع أي : انْهَزِ الضَّرْعَ واحْلُبْ كُلَّ ما فيهِ كما في الصِّحاحِ
وفيه أيْضاً : الوَكَعُ مُحَرَّكَةً : إقْبَالُ الإبْهَامِ على السَّبّابَةِ منَ الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه هكذا في النُّسَخِ و الّذِي في الصِّحاحِ والعُبَابِ واللِّسَانِ أصْلُهَا خارِجاً كالعُقْدَةِ وهو أوْكَعُ وهِيَ وَكْعاءُ وقالَ غَيْرُه : الوَكَعُ : مَيْلُ الأصَابِعِ قيلَ السَّبّابَةِ حتى يَصِيرَ كالعُقْفَةِ خِلْقَةً أوْ عَرَضاً وقدْ يَكُونُ في إبْهَامِ الرِّجْلِ وقالَ اللَّيْثُ : الوَكَعُ : مَيْلانٌ في صَدْرِ القَدَمِ نَحْوَ الخِنْصَرِ ورُبَّمَا كان في إبْهَامِ اليَدِ وأكْثَرُ ما يَكُونُ ذلكَ للإماءِ اللّواتِي يَكْدُدْنَ في العَمَلِ ومن ذلكَ يُقَالُ في السَّبِّ : يا ابْنَ الوَكْعاءِ وقال أبو زَيْدٍ : الوَكَعُ في الرِّجْلِ : انْقِلابُهَا إلى وَحْشِيِّها
وفي الأساسِ : فلانٌ لا يُفَرِّقُ بينَ الوَكَعِ والكَوَعِ فالوَكَعُ : في الرِّجْلِ والكَوْعُ : في اليَدِ
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : في رُسْغِه وَكعٌ وكَوَعٌ : إذا الْتَوَى كُوعُه
والوَكْعَاءُ : الأمَةُ الحَمْقَاءُ الطَّوِيلَةُ وقيلَ : هي الوَجْعَاءُ أي الّتِي تَسْقُطُ وَجَعاً
واسْتَوكَعَتْ مَعِدَتُه : اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ وقيلَ : اشْتَدَّتْ طَبِيعَتُهواسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : مُتِّنَ تَمْتناً واسْتَدَّتْ مخارِزُه بَعْدَ ما شُرِّبَتْ قالَهُ اللَّيْثُ واسْتَدَّتْ بالسِّينِ المُهْمَلَةِ على الصَّوابِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ بالمُعْجَمَةِ وهو خَطَأٌ وبَيْنَها وبَيْنَ اشْتَدَّتْ جِناسٌ
والمِيكَعَةُ بالكَسْرِ : سِكَّةُ الحِرَاثَةِ الّتِي يُسَوَّى بها خَدَدُ الأرْضِ المَكْرُوبَةِ ج : مِيكَعٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهي الّتِي تُسَمّى بالفَارِسِيَّةِ بَزَنْ وقالَ غَيْرُه : هِيَ المالَقَةُ
والمِيكَعُ : السِّقاءُ الوَكِيعُ كما في العُبابِ
وميْكَعَانُ بالفَتْحِ كما يَدُلُّ له إطْلاقُه وهُوَ مَضْبُوطٌ في العُبابِ بالكَسْرِ : ع لبَنِي مازِنِ بنِ عَمْروِ بنِ تَميمٍ قالَ حاجِبٌ :
ولقَدْ أتانِي ما يَقُولُ مُرَثيِدٌ ... بالمَيِكَعَيْنِ وللكَلامِ نَوادِ وواكَع الدِّيكُ الدَّجَاجَةَ مُواكَعَةً ووِكَاعاً : سَفَدَهَا نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ
والأوْكَعُ : الطَّوِيلُ الأحْمَقُ وهِيَ وَكْعاءُ
ويُقَالُ : أسْمَنَ القَوْمُ وأوْكَعُوا : إذا سَمِنَتْ إبِلُهُمْ وغَلُظَتْ من الشَّحْمِ واشْتَدَّتْ
وأوْكَعَ زَيْدٌ : قَلَّ خَيْرُه وهو كِنَايَةٌ
وقالَ ابنُ عبّادٍ : أوْكَعَ الرَّجُلُ : جاءَ بأمْرٍ شَدِيدٍ
قال : وأوْكَعَ الأمْرُ إيكاعاً : وَثُقَ وتَشَدَّدَ فهُوَ إذن ووَكُعَ سَواءٌ
قالَ : واتَّكَعَ الشَّيْءُ كافْتَعَلَ : اشْتَدَّ وأصْلُه اوْتَكَعَ قُلِبَتِ الواوُ تاءً ثم أُدْغِمَتْ قالَ عُكّاشَةُ السَّعْدِيُّ :
" مُخْمَلَةً قَرَاطِفاً قَد اتَّكَعْ
" بها مَقَرّاتُ الثَّمِيلاتِ النُّقَعْ وسِقَاءٌ مُسْتْوْكِعٌ : لَمْ يَسِلْ منْهُ شَيءٌ فإذا سالَ فهُوَ نَغِلٌ ولا يَخْفَى أنَّ هذا مَفْهُومٌ منْ قَوْلِه سابِقاً : اسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : إذا مَتُنَ واسْتَدَّتْ مَخارِزُه فإنَّهُ حِينَئِذٍ لا يَسيِلُ منْهُ شيءٌ ولا يَنْضِحُ لأنَّه قدْ شُرِّبَ الماءَ فتأمَّلْ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : عَبْدٌ أوْكَعُ : لَئِيمٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ ابنُ بَرِّيّ : وقدْ جَمَعُوه في الشِّعْرِ على وَكَعَةٍ قال :
أحْصَنُوا أُمَّهُمُ منْ عَبْدِهِمْ ... تِلْكَ أفْعَالُ القِزَامِ الوَكَعَهْ مَعْنى : أحْصَنُوا : زَوَّجُوا
ورَجُلٌ أوْكَعُ : يقُولُ : لا إذا سُئلَ عن أبي العَمَثْيَلِ الأعْرابِيِّ
ويُقَالُ : يُعْجِبُنِي وَكَاعَةُ حِمارِكَ أي : غِلَظُه وشِدَّتُه
والوَكِيعَةُ منَ الإبِلِ : الشَّديدَةُ المَتِينةُ
ومنَ الأسْقِيَةِ : ماقُوِّرَ ما ضَعُفَ منْ أدِيمِهِ وأُلْقِيَ وخُرِزَ ما صَلُبَ منه وبَقِي
وأوْكَعَ السِّقاءَ : أحْكَمَه
واسْتَوْكَعَ الرَّجُلُ : اشْتَدَّتْ مَعِدَتُه
واسْتَوْكَعَتِ الفِرَاخُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ
وأمْرٌ وَكِيعٌ مُسْتَحْكِمٌ
والمِيكَعُ بالكَسْرِ : الجُوالِقُ لأنَّهُ يُحْكَمُ ويُشَدُّ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ جَريرٍ :
جُرَّتْ فَتَاةُ مُجَاشِعٍ في مِنْقَرٍ ... غَيْرَ المِرَاءِ كما يُجَرُّ المِيكَعُ ويُقَالُ : خُتِنَ بَعْدَ ما اسْتَوْكَعَتْ قُلْفَتُه أي : غَلُظَتْ واشْتَدَّتْ