[الشعراء آية 84]وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ(قرآن). 7. "لِسَانُ الْحَالِ" : مَا دَلَّ عَلَى حَالَةِ الشَّيْءِ. 8. "نَطَقَ بِلِسَانِ اللَّهِ" : بِحُجَّتِهِ وَكَلاَمِهِ. 9. "هُوَ ذُو لِسَانَيْنِ" : الْمُخَادِعُ، الْمُرَاوِغُ، الْمُنَافِقُ. 10. "طَوِيلُ اللِّسَانِ" : بَذِيءُ الكَلاَمِ. 1 1. "لِسَانُ الْمِيزَاِنِ" : عُودٌ مِنَ الْمَعْدِنِ يُثْبَتُ عَمُودِيّاً عَلَى أَوْسَطِ العَاتِقِ وَتَتَحَرَّكُ مَعَهُ، وَيُسْتَدَلُّ مِنْهُ عَلَى تَوَازُنِ الكَفَّتَيْنِ. 1 2. "لِسَانُ الْمِزْمَارِ" : صَفِيحَةٌ غُضْرُوفِيَّةٌ عِنْدَ أَصْلِ اللِّسَانِ سَرْجِيَّةُ الشَّكْلِ، مُغَطَّاةٌ بِغِشَاءٍ مُخَاطِيٍّ تَنْحَدِرُ لِلْخَلْفِ لِتَغْطِيَةِ فَتْحَةِ الْحَنْجَرَةِ لإِقْفَالِهَا فِي أَثْنَاءِ عَمَلِيَّةِ البَلْعِ. 1 3. "لِسَانُ الْعُصْفُورِ" : نَوْعٌ مِنَ "الْمَكَرُونَةِ" يَكُونُ قِطَعاً صِغَاراً عَلَى هَيْئَةِ أَلْسِنَةٍ.
لسان [ مفرد ] : ج ألسن وألسنة ولسن ولسن :
1 - ثناء وذكر { ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا
} : ثناء حسنا وذكرا جميلا .
2 - دعاء { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم
} .
3 - لغة لسان فصيح - ...
لسان [ مفرد ] : ج ألسن وألسنة ولسن ولسن :
1 - ثناء وذكر { ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا
} : ثناء حسنا وذكرا جميلا .
2 - دعاء { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم
} .
3 - لغة لسان فصيح - علم اللسان - كلية الألسن - { وهذا لسان عربي مبين
} - { واختلاف ألسنتكم وألوانكم
}
° أطلق لسانه : تكلم ، نطق بعد سكوت - أطلق لسانه في فلان : عابه ، ذكره بسوء - أمسك لسانه : سكت ، امتنع عن الكلام - حصائد الألسنة : ما يقال من كلام في حق الغير ، كلام لا خير فيه - ذو اللسانين : المنافق والمرائي ، المخادع ، الغشاش ، مزدوج التعامل - سليط اللسان / طويل اللسان : بذيء ، فاحش - طلق اللسان : يتكلم من غير تعثر ، فصيح ، عذب النطق - على لسان فلان : منسوب إليه
- فلتة لسان : زلته وهفوته
- قد افترش لسانه : إذا تكلم بما شاء - قطع لسانه : أسكته
- لذعه بلسانه / سلقه بلسانه : أوجعه وآذاه ، أسمعه ما يكره سماعه - لسان الحال : ما دل على حالة الشيء وكيفيته من ظواهر أمره - لسان الحذاء : الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم
- لسان الحكومة : المتحدث باسمها - لسان العرب : لغتهم وكلامهم
- لسان العصفور : نوع من المكرونة صغير الحجم بيضي الشكل - لسان القوم : المتكلم عنهم ، لغتهم
- لسان صدق : ذكر حسن ، ثناء جميل
- لوى لسانه : حرف القول
- ما تلوكه الألسن / جرى على ألسنة الناس : صار متداولا شائعا
- مد له لسانه : سخر منه - معسول اللسان : متحدث بطريقة تدل على المداهنة والتملق ، غير صريح
- معقود اللسان : عاجز عن الكلام ، أو مرتبك في كلامه بسبب الخجل .
4 - لهب يأخذ شكل لسان لسان النار - ارتفعت ألسنة اللهب .
5 - جزء ناتئ في نهاية قطعة خشبية ، مصمم ليدخل في تجويف لتكوين وصلة .
6 - ( جغ ) نتوء من البر يمتد في البحر .
7 - ( شر ) جسم لحمي مستطيل متحرك ، يكون في الفم ويستعمل للتذوق والبلع والنطق ( مذكر وقد يؤنث ) عض لسانه - فتح فمه ومد لسانه - لعق الإناء بلسانه - المرء بأصغريه : قلبه ولسانه - { ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين
} .
• لسان الميزان : عمود من المعدن يثبت عموديا على أوسط العاتق ويتحرك معه ويستدل منه على توازن الكفتين .
• لسان المزمار : ( شر ) زائدة متصلة بجذر اللسان ، أو صفيحة غضروفية عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطي ، وظيفتها سد القصبة الهوائية عند البلع .
• لسان القفل : قطعة متحركة في قفل الباب وغيره ، تدخل في تجويف وتبقي الباب مغلقا .
• لسان الحمل : ( نبات ) نبات عشبي بري له فوائد طبية .
• لسان الثور : ( نبات ) نبات طبي يكثر في لبنان وفي معظم مناطق حوض البحر المتوسط ، ورقه يشبه لسان الثور .
السَّنَنُ الطريقة يقال استقام فلان على سنن واحد ويقال امض على سَنَنِكَ و سُنَنِكَ أي على وجهك وتنح عن سَنَنِ الطريق و سُنَنِهِ و سِنَنِهِ ثلاث لغات و السُّنَّةُ السيرة والحمأ المَسْنُونُ المتغير المنتن و سَنَّ السكين أحده وبابه رد و المِسَنُّ حجر يحدد به وكذلك السِّنَانُ والسنان ...
السَّنَنُ الطريقة يقال استقام فلان على سنن واحد ويقال امض على سَنَنِكَ و سُنَنِكَ أي على وجهك وتنح عن سَنَنِ الطريق و سُنَنِهِ و سِنَنِهِ ثلاث لغات و السُّنَّةُ السيرة والحمأ المَسْنُونُ المتغير المنتن و سَنَّ السكين أحده وبابه رد و المِسَنُّ حجر يحدد به وكذلك السِّنَانُ والسنان أيضا سنان الرمح وجمعه أسِنَّةٌ و السَّنُونُ شيء يستاك به و استَنَّ الرجل إذا استاك به و السِّنُّ واحدة الأَسْنانِ وجمع الأسنان أسِنَّةٌ مثل قن وأقنان وأقنة وفي الحديث { إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الركب أسنتها } أي أمكنوها من المرعى قلت الركب جمع ركوب مثل زُبُور وزُبُر وعمود وعُمُد و السِّنُّ مؤنثة وتصغيرها سُنَيْنَةٌ وقد يعبر بالسِّنِّ عن العمر و سِنَّةٌ من ثوم أي فص منه و سِنُّ القلم موضع البري منه يقال أطل سن قلمك وسمنها وحرف قطتك وأيمنها و أسَنَّ الرجل كبر و المَسَانُّ من الإبل ضد الأفتاء
الوَلُوسُ كصَبُور : النّاقةُ تَلِسُ في سَيْرِهَا أَي تُعْنِق وَلْساً بالفتح ووَلَسَاناً بالتحريك . وقِيلَ الوَلَسانُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ . وقِيل : الوَلُوسُ : السَّرِيعَةُ من الإِبِل . والوَلْسُ : الخِيَانَةُ والخَدِيعَةُ ومنه قولُهم : مالِي في هذا الأَمْرِ وَلْسٌ ولا دَلْسٌ . والوَلاَّسُ ككَتّانٍ : الذِّئْبُ من الوَلْسِ بمعْنَى السُّرْعَةِ أَو بمعنَى الخَدِيعَةِ - أَوْ لأَنّه يَلِسُ في الدِّماءِ أَيْ يَلِغُ فيها . ووَلَسَ الحَدِيثَ وأَوْلَسَ بهِ ووَالَسَ به إذا عَرَّضَ به ولم يُصَرِّحْ نقله الصاغَانيُّ . والمُوَالَسَةُ : الخِدَاعُ قاله ابنُ شُمَيْل : يُقَال : فُلانٌ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِس . والمُوَالَسةُ : شِبْهُ المُدَاهَنَةِ في الأَمْرِ . ويُقَال : تَوَالَسُوا عليه وتَرَافَدُوا أَيْ تَنَاصَرُوا عليه في خِبٍّ وخَدِيعَةٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُوَالَسَةُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَق يُقَال : الإِبِلُ يُوَالِس بَعْضُهَا بعضاً في السَّيْرِ . كذا في التَهْذِيب . والوَلْس : السُّرْعَة . والْوَلْس : الوَلْغ . ووَالِسُ : قَرْيَةٌ من أَعمالِ أَصْبَهَانَ منها أَبو العَبّاس محمّدُ بنُ القاسِم بنِ محمّد الثّعَالِبِيّ الوَالِسيّ