تقول:
وَدِدْتُ لو
تفعل ذاك،
ووَدِدْتُ لو
أنَّك تفعل
ذاك، أوَدُّ
وَدًّا
ووُدًّا
ووَدادَةً،
ووِداداً أي
تمنَّيت. قال
الشاعر:
وَدِدْتُ
وِدادَةً لو
أنَّ
حـظِّـي
من
الخُلاَّنِ
أنْ لا
يَصْرِموني
تقول:
وَدِدْتُ لو
تفعل ذاك،
ووَدِدْتُ لو
أنَّك تفعل
ذاك، أوَدُّ
وَدًّا
ووُدًّا
ووَدادَةً،
ووِداداً أي
تمنَّيت. قال
الشاعر:
وَدِدْتُ
وِدادَةً لو
أنَّ
حـظِّـي
من
الخُلاَّنِ
أنْ لا
يَصْرِموني
ووددت
الرجل أوده
وداً إذا
أحببته.
والوُدُّ
والوَدُّ
والوِدُّ:
المَوَدَّةُ. تقول:
بوُدِّي أن
يكون كذا.
وأمَّا قول
الشاعر:
أَيُّها
العائِدُ
المُسائِلُ
عَنَّـا
وبِوِدَّيْكَ
لو تَرى
أكْفاني
فإنَّما
أشبع كسرةَ
الدالِ
ليستقيم له
البيت فصارت
ياءً.
والوِدُّ:
الوَديدُ،
والجمع أَوُدٌّ.
وهما
يتوادَّانِ،
وهم
أوِدَّاءُ.
والوَدودُ:
المحبُّ،
ورجالٌ
وُدَداءُ،
يستوي فيه
المذكَّر
والمؤنَّث
لكونه وصفاً
داخلاً على
وصفٍ
للمبالغة.
والوَدُّ
بالفتح: الوَتِدُ
في لغة أهل
نجد.
معنى
في قاموس معاجم
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الصبيُّ
والعبدُ،
والجمع
وِلْدانٌ
ووِلْدَةٌ.
والوَليدُ: الصبيَّةُ
والأمَةُ،
والجمع
الوَلائِدُ. ووَلَدَتِ
المرأةُ
تَلِدُ
وِلاداً
ووِلادَةً. وأَوْلَدَتْ:
حان وِلادُها.
وقولهم: هم في
أمرٍ لا
يُنادى
وَليدُهُ،
يقال أصله من
جَرْي الخيل،
لأنَّ الفرس
إذا كان
جواداً أعطى
من غير أن
يُصاحَ به
لاستزادته،
كما قال
النابغة الجعدي
يصف فرساً:
أمام
هَوِيٍّ لا
يُنادي وَلـيدُهُ
وشدٍّ
وأمْرٍ
بالعِنانِ
ليُرْسَلا
ثم
قيل: ذلك
لكلِّ أمرٍ
عظيم، ولكلِّ
شيءٍ كثير.
وتَوالَدوا،
أي كَثُروا
ووَلَدَ
بعضُهم بعضاً.
والوالِدُ:
الأبُ.
والوالِدَةُ:
الأمُّ. وهما
الوالِدان.
وشاةٌ
والِدٌ، أي
حامِلٌ. وميلادُ
الرجلِ: اسمٌ
للوقت الذي
وُلِدَ فيه.
والمَولِدُ:
الموضع الذي
وُلِدَ فيه.
ويقال:
وَلَّدَ
الرجلُ غنمه
تَوْليداً،
كما يقال نَتَجَ
إبلهُ
نَتْجاً.
وعربيَّةٌ
موَلَّدَةٌ،
ورجلٌ
موَلَّدٌ،
إذا كان
عربيًّا غيرَ
محضٍ. ولِدَةُ
الرجل:
تِرْبُهُ،
وهما لِدانِ، والجمع
لِداتٌ
ولِدونَ.