هَادَ
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( الجمع ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم ...
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( الجمع ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم يخالفه.( هَوَّدَ ): مشى رُويداً. وفي الخبر: "فأسرِعوا المَشْي ولا تُهَوِّدوا". وـ فلانٌ: صات صوتاً ضعيفاً. ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين. وـ غَنَّى. وـ سَكَن. وـ نَام. وـ أكل الهَوْدَة. وـ فلاناً: حَوَّلَه إلى ملَّة اليهود. وـ طَرَّبَه وألهاه. وـ الشَّرَابُ فلاناً: أسكره أو فَتَّره فأنامه.( تَهَوَّدَ ) فلانٌ: هَادَ وعمل صالحاً. وـ توصَّل برحم أو حُرمة. وـ في مشيه: هَوَّدَ. وـ فلان: تحوَّل إلى الدّين اليهوديّ. ( التَّهْوِيد ): هَدْهَدَة الرِّيح في الرمل ولين صوتها فيه.( الهَوَادَة ): اللِّين والرفق. وـ السُّكون. وـ الرُّخصة. وـ المحاباة. وـ ما يُرْجَى به الصَّلاح بين القوم. وـ الحُرْمة والسَّبب.( الهُودُ ): جمع الهَائد. وـ اليهود. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا كونوا هوداً أو نَصَارَى تهتدوا}.( الهَوْدَة ): أصلُ السَّنام. ( الجمع ) هَوْد.( اليَهُود ): قوم من أصل ساميّ. قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أحد أبناء يعقوب.( اليَهُودِيّ ): واحد اليهود. وـ المنسوب إلى اليهود.( اليَهُودِيّة ): ملَّة اليهود.
معنى
في قاموس معاجم
وَهَّدَ
له الفِراشَ: مهَّدَه.( تَوَهَّدَ ) الفِراش: تمهَّد. وـ الشيء: تسفّل.( أَوْهَدُ ): يوم الاثنين؛ من أسمائهم القديمة. ( الجمع ) أواهد.( الوَهْدُ ): الأرض المنخفضة. وـ الحُفْرة. ( الجمع ) أَوْهُدٌ، ووُهْدان.( الوَهْدَةُ ): الأرض المنخفضة. ( الجمع ) وَهْدٌ، ووِهاد.
له الفِراشَ: مهَّدَه.( تَوَهَّدَ ) الفِراش: تمهَّد. وـ الشيء: تسفّل.( أَوْهَدُ ): يوم الاثنين؛ من أسمائهم القديمة. ( الجمع ) أواهد.( الوَهْدُ ): الأرض المنخفضة. وـ الحُفْرة. ( الجمع ) أَوْهُدٌ، ووُهْدان.( الوَهْدَةُ ): الأرض المنخفضة. ( الجمع ) وَهْدٌ، ووِهاد.