الهِجانُ
من الإبل:
البيضُ. وقال
عمرو ابن
كلثوم:
هِجانِ
اللون لم
تقرأ جَنينا
ويستوي
فيه المذكر
والمؤنث
والجمع. يقال:
بعيرٌ هجانٌ،
وناقةٌ
هِجانٌ،
وإبلٌ
هِجانٌ، وربَّما
قالوا:
هَجائنُ. قال
عمرو بن أحمر:
كأنَّ
عل
الهِجانُ
من الإبل:
البيضُ. وقال
عمرو ابن
كلثوم:
هِجانِ
اللون لم
تقرأ جَنينا
ويستوي
فيه المذكر
والمؤنث
والجمع. يقال:
بعيرٌ هجانٌ،
وناقةٌ
هِجانٌ،
وإبلٌ
هِجانٌ، وربَّما
قالوا:
هَجائنُ. قال
عمرو بن أحمر:
كأنَّ
على
الجِمالِ
أوانَ
خفَّتْ
هَجائنَ
من نعاج أوارَعينـا
وأرضٌ
هِجانٌ:
طيِّبة
التُرب
مَرَبٌّ.
وامرأةٌ
هِجانٌ:
كريمةٌ. وقال
الأصمعيّ في
قول عليٍّ
رضوان الله
عليه:
هذا
جَنايَ
وهِجانُهُ
فيه
وكلُّ
جانٍ يده إلى
فِيهْ
يعني
خياره.
اليزيدي: هو
هِجانٌ بيِّن
الهَجانة،
ورجلٌ هَجينٌ
بيِّن
الهُجْنَةِ.
والهُجْنَةُ
في الناس
والخيل،
وإنَّما تكون
من قبل الأمّ،
فإذا كان الأب
عتيقاً
والأمُّ ليست
كذلك كان الولد
هَجيناً.
والهاجِنُ:
الصبيَّة
تُزوَّج قبل
بلوغها. وكذلك
الصغيرة من
البهائم. وفي
المثل: "جلَّت
الهاجِنُ عن
الولد"، أي
صغُرت، و "جلَّت
الهاجِنُ عن
الرِفْدِ"،
وهو القدح الضخم.
وقال ابن
الأعرابي:
جلَّتِ
العلبة عن الهاجِنِ،
أي كبرت.
ويقال:
هَجَّنَهُ،
أي جعله هَجيناً.
وتَهْجينُ
الأمر أيضاً:
تقبيحه. واهْتُجِنَتِ
الجاريةُ،
إذا وطئتْ وهي
صغيرة. والمُهْتَجِنَةُ:
النخلة أوَّل
ما تلقح.
معنى
في قاموس معاجم
الوَهَجُ،
بالتحريك:
حَرُّ النار.
والوَهْجُ
بالتسكين:
مصدر
وَهَجَتِ
النار تَهِجُ
وَهْجاً
ووَهَجاناً،
إذا اتَّقدت.
وتَوَهَّجَت
النارُ:
تَوَقَّدَتْ.
وأَوهجتُها
أنا، ولها
وَهيجٌ، أي
تَوَقُّدٌ. وتوهَّجَتْ
رائحةُ
الطيب، أي
توقَّدت.
وتَوَهَّ
الوَهَجُ،
بالتحريك:
حَرُّ النار.
والوَهْجُ
بالتسكين:
مصدر
وَهَجَتِ
النار تَهِجُ
وَهْجاً
ووَهَجاناً،
إذا اتَّقدت.
وتَوَهَّجَت
النارُ:
تَوَقَّدَتْ.
وأَوهجتُها
أنا، ولها
وَهيجٌ، أي
تَوَقُّدٌ. وتوهَّجَتْ
رائحةُ
الطيب، أي
توقَّدت.
وتَوَهَّجَ
الجوهر:
تَلأْلأَ.