وَصَى
فلانٌ ـِ ( يَصِي ) وَصْياً: خَسّ بعد رِفعة. وـ اتَّزن بعد خِفّة. وـ الشيء: وصل. وـ اتَّصل. يقال: وصى النَّبْت، إذا اتَّصل وكثر. وـ الأرضُ وَصْياً، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتها. وـ الشيء بالشيء وَصْياً: وصله به. فهو واصٍ.( أَوْصَى ): دخل في النَّبْت الواصي. وـ فلاناً، وإليه: ...
فلانٌ ـِ ( يَصِي ) وَصْياً: خَسّ بعد رِفعة. وـ اتَّزن بعد خِفّة. وـ الشيء: وصل. وـ اتَّصل. يقال: وصى النَّبْت، إذا اتَّصل وكثر. وـ الأرضُ وَصْياً، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتها. وـ الشيء بالشيء وَصْياً: وصله به. فهو واصٍ.( أَوْصَى ): دخل في النَّبْت الواصي. وـ فلاناً، وإليه: جعله وصِيَّة، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ عهِد إليه. وـ إليه، وله بشيء: جعله له. وـ به فلاناً: استعطفه عليه. وـ فلاناً بالشيء: أمره به وفرضه عليه. يقال: أوصى الله الناس بكذا وكذا.( وَصَّى ) إليه، وله بشيء: جعله له. وـ فلاناً وإليه: عهد إليه. وـ فلاناً: جعله وصيَّه يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته. وـ بالشيء فلاناً: أمره به وفرضه عليه. يقال: وصَّى الله الناس بكذا وكذا.( تَوَاصَى ) القومُ: أوصى بعضهم بعضاً. وـ النَّبْت: اتَّصل.( اسْتَوْصَى ) به: قَبِلَ الوصيَّة به. ويقال: استوصى به خيراً: أراد الخير له وفعله. وفي الحديث: ( استوصوا بالنِّساء خيراً ).( الوَاصِيَةُ ): يقال: فَلاة واصية: تَتَّصل بفلاة أخرى.( الوَصَاةُ ): الوصيَّة. ( الجمع ) وَصًى. وـ جريدة النخل يُشَدّ به.( الوِصَايَةُ ): الوصيّة. ( الجمع ) وصايا. وـ الولاية على القاصر.( الوَصِيُّ ): مَن يُوصَى له. وـ من يقوم على شؤون الصغير. ( ومن العرب مَن لا يُثَنِّي ولا يجمع الوَصِيّ ). والأنثى وصيّ أيضاً. ( الجمع ) أوصياء. وـ النبات الملتفّ.( الوَصِيَّةُ ): ما يُوصَى به. ( الجمع ) وصايا. وـ جريدة النَّخل يُحزم بها، أو هي من الفسيل خاصّة. ( الجمع ) وصيّ.