أُقَيْشٌ كزُبَيرٍ أَهمله الجَوْهَرِيّ هُنَا وأَوْرَدَه في " وق ش " وقال ثَعْلَبٌ : بَنُو أُقَيْشٍ : قَوْمٌ من العَرَبِ . وقال الصّاغَانِيُّ : بَنُو زُهَيْرِ بنِ أُقَيْشِ : أَبُو حَيٍّ من عُكْلٍ كَتَبَ لهم رَسولُ اللهِ صَلَّى الله عليه وسَلَّم كِتَاباً وفي مُنْتَهَى الطَّلَبِ في أَنْسَابِ العَرَب : هم بَنُو أُقَيْشِ بنِ عُبَيْد بن وَائِلِ بن كَعْبِ بنِ الحارِثِ بنِ عَوْفٍ كما نَقَلَه شيخُنَا . قلتُ : والصَّوابُ أَنَّهم بَنُو أُقَيْشِ ابنِ عَبْدِ بنِ كَعْبِ بنِ عَوْفِ بنِ الحارِثِ ومنهم النَّمِرُ بنُ تَوْلَب بنِ أُقَيْشٍ كما ذَكَره ابنُ الكَلْبِيّ . والحارِثُ بنُ أُقَيْشٍ أَو وُقَيْشٍ العُكْلِيّ : صَحَابِيٌّ حَلِيفُ الأَنْصَارِ رَوَى عنه عبدُ اللهِ بنُ قَيْسٍ . وجِمَالُ بَنِي أُقَيْشٍ غَيْرُ عِتَاقٍ تَنْفِرُ مِن كُلّ شَئٍ مَنْسُوبَةٌ إلى حَيٍّ من الجِنِّ يُقَالُ لَهُم : بَنُو أُقَيْش وأنْشَدَ سِيَبوَيْه :
كأَنَّكَ مِنْ جِمَالِ بَنِي أُقَيْشٍ ... يُقَعْقَعُ بَيْنَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ قُلْتُ : وهو قَوْلُ النّابِغَةِ الذبيانيّ يُخَاطبُ عُيَيْنَةَ بنَ حِصْنٍ الفَزَارِيّ في قَطْع حِلْفِ بني أَسَدٍ وزُعِمَ أنّ القِطْعَةَ الَّذِي منها هذا البَيْت مَصْنُوعَةٌ . وقال السُّهَيْليّ في الرَّوْضِ : وقد وَقَع ذِكْرُ بني أُقَيْشٍ في السِّيرَةِ في حَدِيثُ البَيْعَة وهُمْ حُلَفَاءُ الأَنْصَارِ من الجِنِّ وسَيَأْتي في و ق ش . وأُقَيْشُ بنُ ذُهْلٍ : من شُعَرَائهِم ذَكَرَه اللِّحْيَانِيّ