إِكَاُف الْحِمَارِ ككِتَابٍ كما في الصِّحاح وأُكافُه مثل غُرَابٍ ووكَافُهُ بالكَسْرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ويُرْوَي فيه الضَّمُّ أَيضاً كما سيأْتي في ( وكف ) وزَعَمَ يعقوبُ أَنَّ همزةَ إِكافٍ بَدَلٌ من واوِ وِكافٍ : بَرْذَعَتُهُ وهو في المَرَاكِبِ شِبْهُ الرِّحالِ والأَقْتابِ وقال الرَّاجِزُ :
" إِنَّ لَنَا أَحْمِرَةً عِجَافَا
" يَأْكُلْنَ كُلَّ لَيْلَةٍ إِكَافَا أَي : ثَمَنَ إِكافٍ يُبَاعُ وتُطْعَم ثَمَنَهُ وهذا كالمَثَلِ : ( تَجُوعُ الحُرَّةُ ولا تَأْكل ثَدْيَبْها ) أَي : أُجرة ثَدْيَبْها
والأَكَّافُ كشَدَّادِ : صَانِعُهُ وكذلك الوكَّافُ
وآكَفَ الْحِمَارَ إِيكَافاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَكَّفَهُ تَأْكِيقاً لُغَةٌ فيه نَقَلَه الصَّاغَانيُّ أَي شَدَّهُ عليْه ووَضَعَهُ وكذلك أَوْكَفَهُ إيكافاً وقال اللحياني آكف الْبَغْلَ لُغَةُ بني تَمِيم وأَوْكَفَه لغةُ أَهلِ الحِجَاز وأَكَّفَ الإِكَافَ تَأْكِيفاً : اتَّخَذَهُ وكذلِك وَكَّفَ تَوْكِيفاً وقال ابنُ فارِسٍ : الهمزةُ والكافُ والفاءُ ليس أَصْلاً ؛ لأَنَّ الهمزة مُبْدَلةٌ مِن واوٍ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : جَمْعُ الإِكافٍ : آكِفَةٌ وأَكُفٌ كإِزَارٍ وآزِرَةٍ وأُزُرٍ وحِمَارٌ مُؤْكَفٌ كمُكْرَم مَوضْوُعٌ عليه الإِكَافُ قال العَجَّاجُ يشْكُو ابْنَه رُؤْبَةَ :
" حَتَّى إِذا مَا آض ذَا أَعْرافِ كَالْكَوْدَنِ المُوْكَفِ بالإِكَافِ
ومِن سَجَعاتِ الأَساسِ : رَايَتُهم عَلَى الهَوَانِ مُعَكَّفَة كأَنَّهم حُمُرٌ مُؤَكَّفَةٌ