البِرْسُ بالكسْر : القُطْنُ قال الشَّاعِر :
تَرمي اللُّغامَ على هاماتِها قَزَعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرَهُ ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكَرابيلُ : جَمعُ كِرْبالٍ وهو مِندَفُ القُطْنِ أَو هو شبيهٌ به أَو هو قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً قاله الليثُ وأَنشدَ :
" كنَدِيفِ البِرْسِ فَوقَ الجُمّاح
ويُضَمُّ عن ابن دُرَيد . البِرْسُ : حَذاقَةُ الدَّليلِ ويُفتَح عن ابن الأَعرابيِّ . وفي حديث الشَّعبِيِّ : هو أَحَلُّ من ماءِ بُرْسٍ . بُرْسُ بالضَّمِّ كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وياقوت وسيأْتي للمصنّف ما يقتضي أَن يكونَ بالكَسْر وهي أَجَمَةٌ مَعروفَةٌ بسَواد العِراق وهي الآن قريَةٌ قال الصَّاغانِيّ : ة بين الكُوفَة والحِلَّةِ وسيأْتي له أَيضاً في فارس أَنَّها : قَريَةٌ بسواد الكُوفَةِ وقال ياقوت : هو مَوضِعٌ بأَرضِ بابِلَ به آثار لبُخْتُ نَصَّرَ وتَلٌّ مُفرِطُ العُلُوِّ يُسَمَّى صَرْحَ البُرْسِ إليه يُنسَبُ عبيد الله بن الحسَن البُرْسِيُّ كان من جِلَّةِ الكُتَّابِ ولِيَ ديوانَ ما دَارايا في أَيّام المُعتَضِدِ وغيرِه . وقال الحافظ : إنَّها قَرْيَةٌ بجَيْلانَ بالكَسْرِ كالمُصَنِّفِ ونُسِبَ إليها مُحَمَّد بن يعقوبَ الجَيْلِيُّ البِرْسِيُّ الخَطيبُ . وبُرْسانُ بالضَّمِّ ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأَصغَرِ بنِ عَبْد الله بنِ عامِر : أَبو قبيلةٍ من الأَزْدِ يَرجِعون إلى بَني عَمرو بنِ شَمِرِ بنِ عَمرو بنِ غالبِ بنِ عثمانَ بنِ نصرِ بن الأَزْدِ قاله ابن الكَلْبِيِّ . وبَرِسَ كسَمِعَ : تشَدَّدَ على غَرِيمِه كذا في التكملة والعُباب وفي اللسان : اشْتَدَّ . والتَّبْرِيسُ : تَسهيلُ الأَرضِ وتَليينُها كالتَّبْرِيضِ . يُقال : ما أَدري أَيُّ البَرْساءِ هُوَ بالفتح وأَيُّ بَرْساءَ هوَ هكذا في سائر النُّسَخ وصَوابُه بَراساءَ بزيادة الأَلِفِ أَي أَيُّ النّاسِ هُوَ وكذلك البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ ويأْتيان في مَوضِعهما . وبَرْبَرُوسُ ويقال : بَرْبَريسُ في شِعر جَريرِ : ع قال :
طالَ النَّهارُ بِبَرْبَرُوسَ وقد نَرى ... أَيّامَنا بقُشاوَتَيْنِ قِصارا كذا في معجَم ياقوت . ومما يُستدرَك عليه : النِّبْراسُ بالكسْر : المِصباحُ قال ابنُ سِيده : النُّون زائدةٌ مأْخُوذٌ من البُرْسِ وهو الفَتيلَة وفي الأَغلب إنَّما تكونُ من القطْنِ وقد ذكَرَه الأَزْهَرِيُّ في الرُّباعِيِّ وسيأْتي للمصنِّف هناك . وتَمْرَةٌ بِرْسِيَانَة . هنا ذكرَه الزَّمخشريُّ وسيأتي للمصنّف في فرس . والحَسَنُ بنُ البَرْسِيِّ بالفتح : سَمِعَ مع الذَّهبيِّ على العِمادِ بنِ سَعْدٍ نقله الحافظ هكذا . وبارُوسُ : من قُرى نَيْسابُورَ
النِّبْرَاسُ بالكَسْرِ : الْمِصْباحُ كما في الصّحاح والنُّونُ أَصْلِيَّة وقالَ ابنُ جِنِّى : هو نِفْعَالٌ مِن البِرْسِ وهو القُطْنُ والنُّون زائِدَةٌ قالَ شيخُنَا : ورَدَّه ابنُ عُصْفُورٍ بأَنَّه اشْتِقَاقٌ ضَعِيفٌ . والنِّبْراسُ : السِّنَانُ العِرِيضُ . والنَّبَارِيسُ : شِبَّاكٌ لِبَنِي كُلَيْب وهي الآبارُ المُتَقَارِبَةُ قاله السُّكَّرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ جَرِيرٍ :
هَلْ دَعْوَةٌ من جِبَالِ الثَّلْجِ مَسْمِعَةٌ ... أَهْلَ الإِيَادِ وحَيّاً بالنَّبارِيسِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النِّبْراسُ : الأَسَدُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة . وابنُ نِبْرَاسٍ : اسمُ رَجُلٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :
اللهُ يَعْلَمُ لَوْلاَ أَنَّنِي فَرِقٌ ... مِنَ الأَمِيرِ لَعَاتَبْتُ ابْنَ نِبْرَاسِ والنَّبْرِيسُ بالفَتْحِ : الحاذِقُ المُتَبَصِّرُ