[لقمان آية 13]يا بُنيَّ لا تُشْرِكْ باللّهِ إِنَّ الشِّركَ لَظُلْمٌ عَظيمٌ ! (قرآن).
بَنَى بيتا وبنى على أهله يبني زفها بناءً فيهما والعامة تقول بنى بأهله وهو خطأ قلت وهو رحمه الله قد قاله بالباء في ع ر س وكأن الأصل فيه أن الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ليلة دخوله بها فقيل لكل داخل بأهله بانٍ و ابْتَنَى دارا و بَنَى بمعنى والبنيان الحائط و البَيِنَّةُ على فعيلة ...
بَنَى بيتا وبنى على أهله يبني زفها بناءً فيهما والعامة تقول بنى بأهله وهو خطأ قلت وهو رحمه الله قد قاله بالباء في ع ر س وكأن الأصل فيه أن الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ليلة دخوله بها فقيل لكل داخل بأهله بانٍ و ابْتَنَى دارا و بَنَى بمعنى والبنيان الحائط و البَيِنَّةُ على فعيلة الكعبة يقال لا ورب هذه البينة ما كان كذا وكذا و البُنَى بالضم مقصور البناء يقال بُنْيَةٌ و بُنًى و بِنْيَةٌ و بِنىً أي الفطرة و الابْنُ أصله بنو فالذاهب منه واو كالذاهب من أب وأخ ويقال بن بين البُنُوَّةِ وتصغيره بُنيّ ويا بُنَيَّ ويا بُنَيِّ لغتان مثل يا أبتَ ويا أبتِ مؤنثة بنت ويقال رأيت بَنَاتَك بالفتح يجرونه مجرى التاء الأصلية وبنيات الطريق هي الطرق الصغار تتشعب من الجادة و البَنَاتُ التماثيل الصغار تلعب بها الجواري وفي حديث عائشة رضي الله عنها { كنت ألعب مع الجواري بالبنات } وتقول هذه ابْنَةُ فلان و بِنْتُ فلان بتاء ثابتة في الوقف والوصل ولا تقل إبنت لأن الألف إنما اجتلبت لسكون الباء فإذا حركتها سقطت والجمع بَناتٌ لا غير و تَبَنَيْتُ فلانا اتخذته ابنا