التَّأَلانُ مُحَرَّكةً أهمله الجوهري وقال اللَّيثُ : هو الذي كأنه يَنهَضُ برأسِه إذا مَشَى يُحَرِّكُه إلى فَوْقُ أو الصَّوابُ بالنُّون . قال الأزهريُّ : هذا تصحيفٌ فاضِحٌ وإنما هو النَّأَلان بالنون قال : وذكر اللَّيثُ هذا الحرفَ في أبواب التاء فلَزِمَني التَّنبيهُ على صوابه لئلّا يَغْتَرَّ به مَن لا يعرفُه
ومما يستدرك عليه : التُّوءَلُ بالضّمّ كَفُوفَلٍ : القَمِيءُ عن أبي عمرو كما في العُباب . والتُّؤَلَةُ كهُمَزَةٍ : الدَّاهِيةُ عن ابن الأعرابيّ وسيأتي