" إذا خَبَبتُ في اللِّقاءِ هَزوَلا ج - ح - ف - ل
الجَحْفَلُ كجَعْفَرٍ : الجَيشُ الكَثيرُ قال الحُطَيمة :
وجَحْفَلٍ كبَهِيمِ اللَّيلِ مُنْتَجِعٍ ... أَرضَ العَدُوِّ بِبُؤْسَى بَعْدَ إنعامِ
وقال شيخُنا : لامُه زائدةٌ لأنه مِن الجَحْفِ وهو الذَّهابُ بالشيء يقال منه : جَحَفَ السَّيلُ الشَّجَرَ والمَدَرَ وسَيلٌ جَحّافٌ فهو ثُلاثيٌّ لا رُباعِيّ قاله ابن القَطّاع في كِتاب الأبْنِية له . وعليه فمَوضِعُه الفاء وإن ذَكره جماعةٌ ك الجوهري هنا وتَبِعَهم المُصنِّفُ . الجَحْفَلُ : الرجُلُ العَظِيمُ القَدْرِ . أيضاً : السَّيدُ الكَرِيمُ . قال ابنُ الأعرابي : الجَحْفَلُ : العَظِيمُ الجَنْبَيْنِ . والجَحْفَلَة : بمَنْزِلَة الشَّفَةِ للخَيل والبِغالِ والحَمِير كالشَّفَة للإنسان وقد استعارها جَرِيرٌ للإنسان حيث قال :
وُضِعَ الخَزِيرُ فقِيلَ أينَ مُجاشِعٌ ... فَشَحَا جَحافِلَهُ جُرافٌ هِبلَعُ قال : شيخُنا : ولا تَخْتَصُّ بالشَّفَةِ العُلْيا كما زعمه ابنُ حِجَّةَ وغيرُه وجَزَم به في نَوْعِ سَلامَة الاختِراع بل تُطْلَق على كل منهما كما هوظاهِرُ المُصنِّف ونَصِّ غيرِه . الجَحْفَلَتانِ : رَقْمَتانِ في ذِراعَيِ الفَرَسِ كأنهما كَيّتانِ مُتقابِلتانِ في باطنِهما تَجَحْفَلُوا : تَجَمَّعُوا . وجَحْفَلُه . جَحْفَلَةً : صَرَعَهُ ورَماه وربّما قالوا : جَعْفَلَهُ . جَحْفَلَهُ أيضاً : بَكَّتَهُ بفعْلِه نقلَه الصاغانيُّ . والجَحَنْفَلُ بزِيادة النُّون : الغَلِيظُ الشَّفَةِ