حَجَأَ بالأَمرِ كجَعَلَ : فَرِحَ به وحَجَأَ عنه كذا إذا حَبَسَه عنه وحَجِئَ به كسمِع حَجْأً : ضَنَّ به وأُولِعَ يُهمز ولا يُهمز أَو حَجِئَ به كسمع : فرَحَ له ولو قال في أوَّل المادة حَجَأَ بالأَمر كجعل وسمِعَ : فَرِحَ كانَ أَخْضَرَ أَو حَجِئَ بالشيءَ وحَجَأَ به : تمسَّك به ولزِمه كتَحَجَّأَ قال الفراء : حَجِئْتُ به وتَحَجَّيْتُ به يُهمز ولا يُهمز : تمسَّكْتُ ولزِمت وعن اللحيانيّ : المَحْجَأُ : الملجأُ يقال مالَه مَحْجَأٌ ولا مَلْجَأٌ بمعنى واحد وهو حَجِئٌ بكذا أَي خَليق لغة في حَجِيٍّ عن اللحيانيّ وإنَّهما لحَجِيَّان وإنَّهنَّ لحَجايا مثل قولك خَطايا وأَنشدَ الفَّراءُ وهو لرجلٍ مجهولٍ وليس للرَّاعي كما وقع في بعض كتب اللغة :
فإنِّي بالجَمُوح وأُمِّ عمرٍو ... ودَوْلَحَ فاعْلَموا حَجِئٌ ضَنينُ وأَنشد لعَدِيّ بن زيدٍ :
أَطَفَّ لأَنْفِهِ المُوسَى قَصيرٌ ... وكانَ بأَنْفِهِ حَجِئاً ضَنينَا وهو تأْكيدٌ لضَنين وعن أبي زيد : إنَّه لحَجِئٌ إلى بني فلان أَي لاجِئٌ إليهم . والتَّركيب يدلُّ على الملازمة