خَبَشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وفي اللسِّاَنِ : خبَشَ الأَشْيَاءَ من ها هنا وها هنا : جَمَعَهَا وتَنَاوَلَهَا مِثْل حَبَشَ كتَخَبَّشَهَا وهذِه عن اللَّيْثِ . وقال ابنُ فارِسٍ : رُبّما قالُوا : خَبَش الشَّيْءَ : جَمَعَهَ . ولَيْسَ بِشَيْءٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الخَبْشُ مِثْلُ الهَبْشِ سَوَاء وهو جَمْعُ الشّيْءِ . وخَبَشٌ مُحَرَّكَةً : بَطْنٌ في المَعَافِر مِنْهُمْ : عَبْدُ اللهِ بنُ شَهْرٍ وخالِدُ بنُ نُعَيْمٍ الخَبَشِيّانِ المَعَافِرِيّانِ رَوَى عَنْهُما أَبو قَبِيلٍ . وكسَحَابٍ وضَبَطَهُ الصّاغَانيّ مثل قَطَامِ : نَخْلٌ لبَنِي يَشْكُرَ باليَمَامَةِ نَقَلَه الصّاغَانيّ . وخَبُوشَانُ بالفَتْح وضَمِّ المُوَحَدَّة : د بنَيْسَابُور ومِنْهُ : النَّجْمُ مُحَمَّدُ بنُ المُوَفَّقِ الخَبُوشانِيّ نزيلُ مصر وُلِدَ سنة 510 ، وتَفَقَّه عَلَى مُحَمَّدِ بنِ يحيى تلْمِيذِ الغَزَالِيّ وقَدِمَ مِصْرَ سَنَة 565 ، فأَقَام بسُوقَةِ الإِمَام الشّافِعيّ وتَصَدّى لِعمارَتِهَا ولَهُ تَصانِيفُ منها : تَحْقِيقُ المُحِيط في ستَّةَ عَشَرَ مجَلَّداً وحَدَّثَ بالقَاهِرَة عن القُشَيْرِيّ وكانَ أَمّاراً بالمَعْرُوف نَاهِياً عن المُنْكَر أَزالَ خُطْبَةَ العُبَيْدِيّينَ من مِصْرَ وبَنَى له السُّلْطَانُ صَلاحُ الدينِ المَدْرَسَةَ بجِوَارِ الإِمَامِ الشّافِعِيّ ودَرَّسَ فِيهَا تُوُفّي سنة 587 ، ودُفِن في كِسَائِه تَحْتَ رِجْل الإِمام وقَبْرُه معرُوفٌ . وخُبَاشَاتُ العَيْشِ بالضَّمِّ كما ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ وظاهِرُ سِيَاقِه يُوهِمُ أَنَّه بالفَتْح : ما يُتَنَاوَلُ من طَعَامٍ ونَحْوِه يُخَبَّشُ مِنْ ها هنا وها هنا عن اللَّيْثِ . والخَبْشُ مِثْلُ الهَبْشِ سَوَاء وهُوَ جَمْعُ الشَيْءِ . والخُبَاشَاتُ مِنَ النّاسِ : الجَمَاعَةُ من قَبائِلَ شَتَّى كالهُبَاشَاتِ عن اللِّحْيَانِيّ وقال الأَزْهَرِيُّ : هُوَ بالحَاء المُهْمَلَة . وقَاعُ الأَخْبَاشِ : ع باليَمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وخُبَاشَة كثُمَامَةَ : جَدُّ زِرِّ بنِ حُبَيْشٍ الأَسَدِيِّ . وخُبَاشَةُ : وَالِدُ شَرِيكٍ المُحَدِّثِ الَّذِي رَوَى عنه إبْراهِيمُ بنُ أَبِي عَبْلَةَ أَو هو أَيْ هذا الأَخِيرُ بالسِّينِ المُهْمَلَة . وأَمّا خَنْبَشٌ كجَعْفَرٍ فسَيَأْتي ذِكْرُه في النُّون وهُنَا ذَكَرَه الأَزْهَرِيُّ وغَيْرُه ؛ لأَنَّهُ فَنْعَلٌ من الخَبِش