خذْرَفَ زَجَّ
بقوائمِه وقيل الخَذْرَفةُ اسْتِدارةُ القوائِمِ والخُذْرُوفُ السريعُ المشي وقيل
السَّريعُ في جَرْيِه والخُذْرُوفُ عُوَيْدٌ مَشْقُوقٌ في وسطه يُشَدُّ بخيط
ويُمَدّ فَيُسْمع له حَنِينٌ وهو الذي يسمى الخَرَّارة وقيل الخُذْروف شيءٌ
يُدوِّرُه
خذْرَفَ زَجَّ
بقوائمِه وقيل الخَذْرَفةُ اسْتِدارةُ القوائِمِ والخُذْرُوفُ السريعُ المشي وقيل
السَّريعُ في جَرْيِه والخُذْرُوفُ عُوَيْدٌ مَشْقُوقٌ في وسطه يُشَدُّ بخيط
ويُمَدّ فَيُسْمع له حَنِينٌ وهو الذي يسمى الخَرَّارة وقيل الخُذْروف شيءٌ
يُدوِّرُه الصبي بخيط في يده فيُسْمَع له دَويّ قال امرؤ القيس يصف فرساً دَرِيرٍ
كخُذْرُوفِ الوَلِيدِ أَمَرَّه تَتابُعُ كَفَّيْه بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ والجمع
الخَذاريف وفي ترجمة رمع اليَرْمَعُ الخَرَّارةُ التي يَلْعَبُ بها الصّبيان وهي
الخُذْروف التهذيب والخُذْرُوف عُودٌ أَو قصَبَة مَشْقوقة يُفْرَض في وسَطه ثم
يُشَدُّ بخيط فإذا أُمِرَّ دارَ وسمعت له حفيفاً يلعب به الصبيان ويُوصَفُ به
الفرس لسُرْعَتِه تقول هو يُخَذْرِفُ بقوائمه وقول ذي الرمة وإنْ سَحَّ سَحّاً
خَذْرَفَتْ بالأَكارِع قال بعضهم الخَذْرَفَةُ ما تَرْمِي الإبلُ بأَخْفافِها من
الحصى إذا أَسرعت وكلُّ شيء منتشر من شيء فهو خُذْروفٌ وأَنشد خَذارِيفُ مِن
قَيْضِ النَّعامِ التَّرائكِ وقال مُدْرِكٌ القَيْسِيُّ تَخَذْرَفَتِ النَّوى
فُلاناً وتَخَذْرَمَتْه إذا قَذَفَتْه ورحَلَتْ به والخُذروف العُود الذي يوضع في
خَرْقِ الرَّحى العُليا وقد خَذْرَف الرَّحى والخُذْرُوفُ طِين شَبِيهٌ
بالسُّكَّرِ يُلْعَبُ به والخِذْرافُ ضَرْبٌ من الحَمْضِ الواحدةُ خِذْرافةٌ وقيل
هو نَبْت رَبيعيّ إذا أَحَسَّ الصَّيْفَ يَبِسَ وقال أَبو حنيفة الخِذْرافُ من
الحَمْض له وُرَيقة صَغيرةٌ تَرْتَفِعُ قدر الذِّراعِ فإذا جَفَّ شاكَهَ البَياضَ
قال الشاعر تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ
وبالغَرْبِ قال أَبو منصور الصحيح أَن الخِذْرافَ من الحَمْض وليس من بُقول
الرّبيع وأَنشد ابن الأَعرابي فَتَذَكَّرَتْ نَجْداً وبَرْدَ مِياهِها ومَنابتَ
الحَمَصِيض والخِذْرافِ ورجُل مُتَخَذْرِفٌ طَيِّبُ الخُلُقِ وخَذْرَفَ الإناءَ
مَلأَه والخَذْرَفَةُ القِطْعة من الثوب وتَخَذْرَفَ الثوب تَخَرَّقَ واللّه أَعلم