الشَّدْخُ كالمنْع : الكَسْرُ في كلِّ شيْءٍ رَطْبٍ رَخْص كالعَرْفَج وما أَشبَهه وقيل : هو التَّهَشِيمُ يُعنَى به كسْرُ يابِسٍ وكلِّ أَجْوَفَ كالرأْسِ ونحوهِ . وشَدَخَه يَشْدَخه شَدْخاً فتَشَدّخَ وانْشَدَخ . وشُدِّخَت الرُّؤُوس شُدِّدَ للكثْرة . والشَّدْخ : المَيْل عن القَصْد . وقد شَدَخَ يَشْدَخ شَدْخاً وهو شادخٌ . قال أَبو منصور : لاأَعرف هذا الحرْفَ ولا أَحُقّه . ثم قال : صَحَّحه قَولُ أَبي النَّجم الآتِي ذِكرُه عند قْولِه : الشادخ . والشَّدَخ : انتشارُ الغُرَّةِ وسَيَلاَنُها سُفْلاً فتَملأُ الجَبْهةَ ولم تَبْلُغ العَيْنَيْنِ وقيل : إِذا غَشيَت الوَجْه من أَصْلِ النّاصِيَة إِلى الأنفِ . وهي أَي الغُرَّةُ الشَّادِخَةُ . وقد شَدَخَت تَشْدَخ شُدُوخاً وشَدْخاً . قال :
غُرّتُنا بالمجْدِ شادِخَةٌ ... للنّاظِرِين كأَنّهَا بدْرُ وهو أَشْدِخُ وهي شَدْخَاءُ : ذُو شادِخَةٍ . وقال أَبو عْبيدة : يقال لغُرّةِ الفَرِس إِذا كانتْ مُستديرةً : وتيرةٌ فإِذا سالتْ وطالتْ فهي شادِخةٌ . وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً : اتَّسعتْ في الوَجْه وقال الراجز :
شَدَخَتْ غُرّةُ السَّوابق فيهم ... في وُجُوهٍ إِلى الِّلمامِ الجِعَادِ
والمُشَدَّخُ كمعظَّم : بُسْرٌ يُغْمَزُ حتَّى يَنْشَدِخَ . زاد الجوهريّ : ثم يَيْبَس في الشِّتاءِ . وقال أَبو منصور : المُشَدَّخ من البُسْر : ما افتَضَخَ والفَضْخ والشَّدْخُ واحدٌ . والمُشَدَّخُ : مَقْطَعُ العُنُقِ . ومنه قولهم : شَدَخَه إِذا أَصابَ مُشدَّخَة . والشَّدْخَة من النَّبَات : الرَّخْصَة الرَّطْبَة ويقال عَجَلَةٌ شَدْخَةٌ كذا في المحكم ويعنِي بالعَجلة ضَرْباً من النَّبَات . ويَعْمَرُ بن عَوْفٍ الكنَانيّ جَدُّ بنِي دَأْبٍ الّذِين أُخِذَ عنهم كَثيرٌ من عِلْم الأَخبار والأَنساب ولَقبُه الشُّدَّاخُ كطُوَّال بالضّمّ فالتشديد . أَنكره جماعة وقالوا : لا يَصحّ لأَنّه جَمْعٌ والجُمُوع لا تكون أَلقاباً وصَحّحه آخرون وقالوا : لَعلَّه أُطلِقَ عليه وعلى ذَوِيه . ويُروَى فيه الكَسْر مع التشديد مثْل طِيّاب وقد يُفتَح فهُو مُثلّث والفتحُ هو الراجح . وفي الرَّوض الأُنُف : الشَّدّاخُ بفتْح الشين كما قاله ابن هشام وبضمّها إِنّما هو جمْعٌ وجائز أَن يُسمَّى هو وبنوه الشُّدّاخ كالمَنَاذرة في المُنْذِر وبَنيه . أَحَدُ حُكَّامِهِم أَي بني كِنانةَ في الجاهليّة . والحاكم هنا هو الذي يتولَّى فصْل قَضاياهم بأَحكامه لُقِّب به لأَنّه حُكِّمَ أَي جُعِل حاكماً بَيْنَ قُضَاعَةَ هكذا في سائر نُسخ القاموس تبعاً لبعض المؤرِّخين ويوجد في بعض النُّسَخ : بين خُزَاعَة وقُصَيّ ومثله في اللِّسان به جَزَم السُّهيليّ وابنُ قُتيبةَ وغَيرُهُما وذلك حين حكَّموه فيما تَنازَعوا فيه من أَمْرِ الكَعْبَة وكَثرَ القَتْلُ والسَّفك فشَدَخَ دمَاءَ قُضاعَة وفي نُسخة : خُزاعَة تَحْتَ قَدَمِه وأَبْطَلَهَا فَقَضَى . وفي نسخة : وقَضى بالبَيْتِ لقُصَيٍّ . وهو مَجاز ووقَعَ في الأَساس : ومِنه قيل لقُصَيٍّ الشّدّاخ لإِبطاله دماءَ خُزاعة . والصّواب ما ذكَرْنا . والأَشْدَخُ : الأَسَد . والأَشداخُ : وادٍ بعِقِيقِ المدينةِ مِن أَوْدِيَة تِهَامَةَ . قال حسّانُ بنُ ثابت :
أَلم تَسَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التّكلُّمَا ... بمَدْفَعِ أَشْدَاخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَمَا والشَادِخُ : الصَّغِير إِذا كَان رَطْباً غُلاَمٌ شادِخُ : شابٌّ كما في الأَساس واللِّسان . وفي النِّهاية : الشَّدَخ مَحرّكَةً : الوَلَدُ لغَير تَمامٍ إِذا كان سِقْطاً رَطْباً رَخْصاً لم يَشْتَدَّ . وقد جاءَ ذلك في حديث ابن عُمَر أَنّه قَال في السِّقْط إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بَيْتِكَ وطِفلٌ شَدَخٌ : رَخْصٌ . وعن ابن الأَعرابيّ : يقال للغُلامِ : جَفْرٌ ثم يافِعٌ ثم شَدَخٌ ثمّ مُطِبَّخٌ ثُمّ كَوْكَبٌ . وأَمْرٌ شادِخٌ : مائِلٌ عَنِ القَصْدِ . وقد شَدَخَ شُدُوخاً . قال أَبو النَّجم :
مُقتدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِهَا ... بأَمْرِهِ الشَّادِخِ عن أُمورِهَا أَي يَعدِل عن سَنَنِها ويَمِيل . وقال الراجز :
" شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِهَا قال أَبو عُبيدة : أَي تَعْدِل عن طَرِيقها . ومما يستدرك عليه : الشَّادِخَة : الفَعْلَة المشهورة القَبِيحة وبه فُسِّر قولُ جرير
" ورَكِب الشّادِخَة المُحَجَّلة بنو الشَّدَّاخِ بَطنٌ