طَأْطَأَ رأسَهُ طَأْطَأَةً كدحْرَجةٍ : طامَنَهُ وتَطَأْطَأَ : تطامَنَ وطَأْطَأَ الشَّيْءَ : خَفَضَه وطَأْطَأَ عن الشَّيْء خفضَ رأسَه عنه وكلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ فتَطَأْطَأَ إِذا خفضَ رأسَه وفي حديث عثمان رضي الله عنه : تَطَأْطَأْتُ لهم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْت لهم نفسي كتطامُنِ الدُّلاَةِ وهو جمعُ دالٍ : الذي ينزِعُ بالدَّلْوِ كقاضٍ وقُضاة . أَي كما يخفِضُها المُسْتَقونَ بالدِّلاءِ وتواضَعْتُ وانْحَنَيْتُ . وراجِعْ بقيَّة الحديث في العُباب . وطَأْطَأَ فَرَسَه : نَحَزَه بالحاء المهملة أَي نَخَسه ورَكَضَه ودَفَعه بفَخِذَيْهِ وحرَّكه للخصْرِ أَي الإسراع قال المَرَّارُ بنُ مُنْقِذٍ :
شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعَتْهُ ... وإذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ طِمِرّ الشُّنْدُف : المُشرِف . والأَشدف : المائل في أَحد شِقَّيْهِ بَغْياً . وطَأْطَأَ يده بالعِنانِ : أَرسَلَها به للإحضارِ والرَّكْضِ والإسراع . وطَأْطَأَ الرجُلُ في مالِه إِذا أَسرَعَ إنفاقَه وبالَغَ فيه يقال ذلك للمُسْرِف كذا في الأَساس وطَأْطَأَ فلانٌ من فلان إِذا وضعَ من قَدْرِه وطَأْطَأَ : أَسرع . وطَأْطَأَ في قتلِهِم : أَسرعَ وبالَغَ وأَنشد ابن الأَعْرابِيّ :
فَلَئِنْ طَأْطَأْتُ في قَتْلِهِمُ ... لَتُهَاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ والطَّأْطَاءُ كسَلْسالٍ هو المُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ من كانَ فيه قال يصف وحشاً :
منها اثْنَتانِ لِمَا الطَّأْطَاءُ يَحْجُبُهُ ... والأُخْرَيَانِ لِمَا يَبْدو بهِ القَبَلُ وقيل : هو المكانُ المُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ ويقال له الصَّاعُ والمِعَا . والطَّأْطَاءُ أيضاً : الجَمَلُ القصيرُ الأَوْقَصُ . وفي الأَساس : ومن المجاز : طَأْطَأْتِ المرأَةُ سِتْرَها : حَطَّتْهُ . وطَأْطَأَ الحُفْرَةَ : طَمَّها وحُفْرَةٌ مُطَأْطَأَةٌ ويقال : حَجَبَهُ الطَّأْطَاءُ فلم أَرَه وهو من الأَرضِ : المُتطامِنُ . وفي المثل : " تَطَأْطَأْ لها تَخَطَّكَ " وطَأْطَأَ زيدٌ من خَصْمِه . وتَطاوَلَ عَلَيَّ فَتَطَأْطَأْتُ منه . انتهى