" عَكَصَه يَعْكِصُه " أَهملَه الجوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْد : " رَدَّه " قال : وعَكَصَه عن حاجَته : صَرَفَهُ . قال الفَرّاءُ : " العَكَصُ مُحَرَّكَةً " : العُسْرُ و " سُوءُ الخُلُقِ فهو عَكِصٌ " : شَكِسُ الخُلُقِ سَيِّئُهُ وهو مَجَاز . وقال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رَضِي اللهُ تَعَالى عَنْه :
" ونَبْعَة ما انْتَهَى حَتَّى تَخَيَّرَها خِيطَانَ نَبْعٍ ولاقَى دُونَهَا عَكِصَا " ورَمْلَةٌ عَكِصَةٌ : شاقَّةُ المُسْلَكِ " مِثْلُ عَقِصَةٍ . قال ابنُ عَبَّاد : " عَكِصَتِ الدَّابَّةُ كفَرِح : حَرَنَتْ " وهو مجَاز . " وفيها عَكَصٌ : تَدَانٍ وتَرَاكُبٌ في خَلْقِها " . ونَصُّ العُبَابِ : وفيه عَكَصٌ بتّذْكِيرِ الضَّمير وكَذَا في خُلُقِه . قال ابنُ عَبَّادٍ أَيضاً : " تَعَكَّصَ بِهِ عَلَيَّ " أَي " ضَنَّ " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ عَكِصٌ أَي لَئِيم نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عن بَعضهم وقال : لا أَعْرِفُه