لَمَأَهُ وعليهِ كمَنَعَه : ضَرَبَ عليه يَدَهُ مُجاهَرَةً وسِرًّا الواو بمعنى أَو ولَمَأَ الشَّيْءَ يَلْمَؤُه : أَخَذَهُ أَجْمَعَ واستأْصله ولَمَأَ الشَّيْءَ : أَبصره مثل لَمَحَه وفي حديث المَوْلِد : فَلَمَأْتُها نُوراً يُضيءُ له ما حَوْلَه كإِضاءةِ البَدْرِ لمأتها : أبصرتها ولمحتها . واللَّمْءُ واللَّمْحُ : سرعةُ إِبصارِ الشيءَ . وتَلَمَّأَتِ الأَرضُ به وعليه تَلَمُّؤاً : اشتمَلَتْ واسْتَوَتْ ووارَتْهُ قال هُدْبَةُ بن خَشْرَمٍ :
وللأَرْضِ كَمْ مِنْ صالِحٍ قد تَلَمَّأَتْ ... عليه فَوَارَتْهُ بلَمَّاعَةٍ قَفْرِ وأَلْمَأَ اللصُّ عليه أَي الشيءِ : ذهَبَ به وقيل : ذهب به خُفْيَةً وأَلْمَأَ فلانٌ عليَّ حَقِّي : جَحَدَهُ وأَنكره وحكى يعقوب أيضاً : كانَ بالأَرْضِ مَرعًى أَو زَرْعٌ فهاجَتِ الدَّوابُّ بالمكانِ فَأَلْمَأَتْهُ أَي تركتْه صَعيداً خالِياً ليس به شيء وأَلْمَأَ عليه : اشْتَمَلَ أَو إِذا عُدِّيَ بالباءِ فبِمَعْنى ذَهَبَ به ويقال : ذهب ثوبي فما أَدري من أَلْمَأَ به كذا في الصحاح وإذا عُدِّيَ بعَلَى فبمعنى اشتملَ يقال : مَنْ أَلْمَأَ عليه ؟ والذي في الصحاح : مَنْ أَلْمَأَ به يعني بالباءِ حكاه يعقوب في الجَحْدِ قال : ويتكلَّمُ بهذا بغيرِ جَحْدٍ . وفي اللسان : أَلْمَأْتُ على الشَّيْءِ إِلْماءً إِذا احْتَوَيْتَ عليه . وأَلْمَأَ به : اشْتَمَلَ عليه . والْتَمَأَ بما في الجَفْنَةِ الأَوْلَى قولُ غيرِه : بما في الإناءِ : اسْتَأْثَرَ به وغَلَبَ عليه كَأَلْمَأَ به وتَلَمَّأَ به . والْتُمِئَ لونُه : تغيَّرَ كالْتُمِعَ أَي مبنيًّا للمفعول فكان ينبغي للمصنِّف ضَبْطَه على عادته وحكى بعضُهم الْتَمَأَ كالْتَمَعَ . والمَلْمُؤَةُ كمَقْبُرَةٍ : المَوْضِعُ يُؤْخَذُ كذا في النسخة ومثله في التكملة وفي بعضها يُوجَد بالجيم والدال المهملة فيه الشَّيْءُ وهو أيضاً الشَّبَكَةُ للصيَّادِ قال الشاعر :
تَخَيَّرْت قَوْلِي على قُدْرَةٍ ... كمُلْتَمِسِ الطَّيْرِ بالمَلْمُؤَهْ وممَّا يستدرك عليه : قال زيد ابنُ كَثْوَةَ : ما يَلْمَأُ فَمُهُ بكَلِمَةٍ أَي لا يَسْتَعْظِمُ شيئاً تَكَلَّم به من قَبيحٍ نقله الصاغاني