وقى يقي ، ق / قه ، وقيا ووقاية ، فهو واق ، والمفعول موقي• وقى الشخص المكروه / وقى الشخص من المكروه : صانه عنه وحماه وقاه من البرد / الهدم -
اتخذت التدابير للوقاية من حوادث الطرق - { فوقاهم الله شر ذلك اليوم } - { ولعذاب الآخرة أشق وما لهم من الله من واق }
وقى يقي ، ق / قه ، وقيا ووقاية ، فهو واق ، والمفعول موقي• وقى الشخص المكروه / وقى الشخص من المكروه : صانه عنه وحماه وقاه من البرد / الهدم - اتخذت التدابير للوقاية من حوادث الطرق - { فوقاهم الله شر ذلك اليوم } - { ولعذاب الآخرة أشق وما لهم من الله من واق } .
معنى
في قاموس معاجم
وقى يوقي ، وق ، توقية ، فهو موق ، والمفعول موقى• وقى الشيء : وقاه ، حماه وصانه ، حفظه وقى فلانا من البرد - وقاه اللقاح من مرض الجدري - { فمن
الله علينا ووقانا عذاب السموم } [ ق ] . ...
وقى يوقي ، وق ، توقية ، فهو موق ، والمفعول موقى• وقى الشيء : وقاه ، حماه وصانه ، حفظه وقى فلانا من البرد - وقاه اللقاح من مرض الجدري - { فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم } [ ق ] .
معنى
في قاموس معاجم
وَقَى
الفرسُ من الحفَى ـِ ( يَقِي ) وَقْياً، ووَقًى: حَفِيَ وهاب المَشْي. وـ الشيء وَقْياً، ووِقَايَة، ووَاقِية: صانه عن الأذى وحماه. ويقال: وقاه الله من السُّوء، ووقاه السُّوء، أي كلأه منه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذلكَ اليومِ}. وـ الأمر وَقْياً، ووُقِيًّا: ...
الفرسُ من الحفَى ـِ ( يَقِي ) وَقْياً، ووَقًى: حَفِيَ وهاب المَشْي. وـ الشيء وَقْياً، ووِقَايَة، ووَاقِية: صانه عن الأذى وحماه. ويقال: وقاه الله من السُّوء، ووقاه السُّوء، أي كلأه منه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذلكَ اليومِ}. وـ الأمر وَقْياً، ووُقِيًّا: أصلحه.( وَقَّاهُ ) تَوْقيَةً: حفظه وصانه.( اتَّقَى ) بالشيء: جعله وقاية له من شيء آخر. وـ الله: خاف عقابه فتجنب ما يكره. وـ الشيء: حذره وتجنّبه.( تَوَقَّاهُ ): حذره وتجنّبه. وفي حديث الصّدَقة: ( وتوقّ كرائم أموالهم ). وـ وقاه.( التُّقَاةُ ): الخشية والخوف. ( الجمع ) تُقًى.( التَّقَاوِي ): ( انظر: قوي ).( التَّقْوَى ): الخشية والخوف. وتقوى الله: خشيته وامتثال أوامره واجتناب نواهيه. ( وأصله وَقْيا، قلبوه للفرق بين الاسم والصفة ).( التَّقِيَّةُ ): الخَشْية والخوف. والتَّقِيّة ( عند بعض الفرق الإسلامية ): إخفاء الحقّ ومصانعة الناس في غير دولتهم تحرزاً من التلف.( التَّقِيُّ ): مَن يتقي الله تعالى. ( الجمع ) أتقياء.( المُوَقَّى ): الشّجاع.( الوَاقِي ): الصُّرَد. وفرس واقٍ: به ظَلْع. ويقال: فرس واقية.( الوَاقِيَةُ ): كلّ ما وَقيت به شيئاً. ( الجمع ) أواقٍ.( الوِقَاءُ ): ما وقيت به شيئاً.( الوَقَّاءُ ): صيغة مبالغة. ويقال: رجل وَقّاء: شديد الاتّقاء.( الوَُِقَايَةُ ): ما يُوَقّى به الشيء.( الوَُقِيَّةُ ): لغة في الأُوقيّة. ( الجمع ) وُقِيّ، ووَقايا.
معنى
في قاموس معاجم
اتَّقى
يَتَّقي،
أصله اوْتَقى
على افْتَعَلَ.
والتَقْوى
والتُقى:
واحدٌ.
والتُقاةُ:
التَقِيَّةُ.
يقال: اتَّقى
تَقِيَّةً
وتُقاةً. والتَقيُّ:
المُتَّقي.
وقد قالوا: ما
أَتْقاهُ للهِ.
ويقال: قِ على
ظَلْعِكَ، أي الزمْهُ
وارْبَعْ
عليه، مثل
ارْقَ
اتَّقى
يَتَّقي،
أصله اوْتَقى
على افْتَعَلَ.
والتَقْوى
والتُقى:
واحدٌ.
والتُقاةُ:
التَقِيَّةُ.
يقال: اتَّقى
تَقِيَّةً
وتُقاةً. والتَقيُّ:
المُتَّقي.
وقد قالوا: ما
أَتْقاهُ للهِ.
ويقال: قِ على
ظَلْعِكَ، أي الزمْهُ
وارْبَعْ
عليه، مثل
ارْقَ على
ظَلْعِكَ.
وسرجٌ واقٍ،
إذا لك يكن
مِعْقَراً.
وفرسٌ واقٍ،
إذا كان يهاب
المشي من
وجَعٍ يجده في
حافره. وقد
وَقى يَقي.
ويقال للشجاع:
مُوَقًّى، أي
مَوْقيٌّ
جدًّا.
وتَوَقَّى
واتَّقى بمعنًى.
ووَقاهُ الله
وِقايَةً، أي
حَفِظه. والوِقايَةُ
أيضاً: التي
للنساء.
والوَقايَةُ بالفتح
لغةٌ.
والوِقاءُ
والوَقاءُ: ما
وَقَيْتُ به
شيئاً.
والاوقيَّةُ
وزْن عشرة
دراهم وخمسة
أسباع درهمٍ.
والجمع
الأواقيّ،
وإن شئت خفَّفتَ
الياء في
الجمع.
والأواقي
أيضاً: جمع واقِيَةٍ.
قال مهلهل:
ضرَبَتْ
صدرها إليَّ وقالتْ
يا
عَدِيًّا
لقد
وَقَتْكَ الأواقـي
والواقي:
الصُرَدُ،
مثل القاضي.
ويقال هو الواقِ
بكسر القاف
بلا ياء،
لأنَّه سمِّي
بذلك لحكاية
صوته. ويُروى
قول الشاعر:
ولستُ
بهَيَّاب
إذا شَدَّ
رَحْلَـهُ
يقول
عَداني
اليومَ واقٍ
وحاتِمُ
معنى
في قاموس معاجم
وقى يقي: وقاية ووقيا وواقية. (وقي) 1-ه: حماه وصانه من الأذى. 2-ه الله السوء أو منه: حفظه منه، صانه....
وقى يقي: وقاية ووقيا وواقية. (وقي) 1-ه: حماه وصانه من الأذى. 2-ه الله السوء أو منه: حفظه منه، صانه.