الوَكْزُ كالوَعْدِ : الدَّفْعُ والطَّعْنُ مثلُ نَكَزَه ونَهَزَه قاله الكِسائِيُّ . ويقال : وَكَزَهُ إذا نَخَسَه . الوَكْزُ أَيضاً : الضَّرْبُ يقال : وَكَزَه بالعَصا إذا ضربَه بها وقيل : هو الضَّرْبُ بجُمْعِ الكَفِّ على الذَّقن وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " فوَكَزَه مُوسَى فقَضَى علَيْه " قاله الزَّجّاج . وقال غيرُه : ضربَه بالعصا . الوَكْزُ : المَلْءُ ومنه : قِرْبَةٌ مَوْكُوزَةٌ أَي مَملوءَةٌ . الوَكْزُ : الرَّكْزُ وروَى أَبو تُراب لبعضِ العرَب : رُمْحٌ مَرْكُوزٌ ومَوْكُوزٌ بمعنى واحِدٍ وأَنشد للمُتَنَخِّل :
حتّى يَجيءَ وجِنُّ اللَّيْلِ مُوغِلُهُ ... والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْن مَوْكُوزُ قلْتُ : هكذا أَنشده الصَّاغانِيُّ للمُتَنَخِّل ولم أجِدْه في شِعرِه . وقال في العُباب : ويُرْوَى مَرْكُوزُ وهي الرِّوايةُ المَشهورَةُ ونسَبَ صاحب اللسانِ هذا القولَ لأَبي الفَرَج عن بعضِهم . الوَكْزُ : العَدْوُ والإسراعُ قاله ابن عَبَّادٍ . وقيل : هو العَدْوُ من فَزَعٍ أَو نحوِه كالتَّوكيز حكاهُ ابن دُريد وليس بثَبتٍ وفي كلام المصنِّف قُصُورٌ . وَكْزٌ : ع عن ابن الأَعرابيِّ وأَنشدَ :
فإنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى ... فوَكْزٍ إلى النَّقْعَيْنِ منْ وَبِعَانِ وتَوَكَّز لكذا : تَهيَّأَ مثلُ تَوَشَّزَ وتَوَفَّزَ . تَوَكَّزَ على عَصاه : تَوَكَّأَ . تَوَكَّزَ من الطَّعامِ : تَمَلأَ . كذا في العُباب . ومما يستدرك عليه : وَكَزْتُ أَنفَه أَكِزُه : كسَرْتُه مثلُ وكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه كذا في التهذيب . وتقول : فلانٌ وَكَّازٌ لَكّاز كأَنَّه حَيَّة نَكّاز كما في الأَساس . ونَاقَةٌ وَكَزَى كجَمَزَى : قصيرةٌ كما في التكملة والعُباب