ثَخُنَ الشيءُ
ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً فهو ثَخِينٌ كثُفَ وغُلظ وصلُبَ وحكى اللحياني عن
الأَحمر ثَخُنَ وثَخَنَ وثوب ثخينٌ جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ ورجل
ثَخينٌ حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ
والثَّخَنةُ و
ثَخُنَ الشيءُ
ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً فهو ثَخِينٌ كثُفَ وغُلظ وصلُبَ وحكى اللحياني عن
الأَحمر ثَخُنَ وثَخَنَ وثوب ثخينٌ جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ ورجل
ثَخينٌ حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ
والثَّخَنةُ والثَّخَنُ الثِّقْلةُ قال العجاج حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً
وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله وفي التنزيل العزيز حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا
الوَثاق قال أَبو العباس معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا
بأَيديهم ابن الأَعرابي أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ أَبو زيد يقال أَثْخَنْتُ فلاناً
معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً نحوُ الإثْخان واسْتَثْخَنَ الرجلُ ثقُلَ من نَومٍ أَو
إعْياءٍ وأَثْخَنَ في العَدُوِّ بالَغَ وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ أَوْهَنَتْه ويقال
أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى حتى
يُثْخِنَ في الأَرض معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه ويجوز أَن يكون حتى
يتمكن في الأَرض والإثْخانُ في كلّ شيء قُوَّتُه وشدَّتُه وفي حديث عمر رضي الله
عنه في قوله تعالى حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ قال الإثْخانُ
في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه يقال قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ
قُوَّتُه عليه ووَهَنَه والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار وأَثْخَنَه
الهَمُّ ويقال اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ
وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم وفي حديث أَبي جهل وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ
بالجراح وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ وفي حديث عائشة
وزينب لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها
وقولُ الأَعشى عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ أَصله
اثْتَخَنَ فأَدْغم قال ابن بري اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي
بالَغ في أَخذ العُدَّة وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل