جَعَفَهُ كمَنَعَهُ جَعْفاً : صَرَعَهُ وضَرَبَ به الأَرْضَ وكذلك جَعَبَهُ وجَأَبَهُ وجَعفَلَهُ كأَجْعَفَهُ عن ابنِ عَبَّادٍ وأَنْشَدَ :
" إِذا دَخَلَ النَّاسُ الظِّلالَ فإِنَّهُعَلَى الحَوْضِ حتَّى يُصْدِرَ النَّاسُ مُجْعَفُ جَعَفَ الشَّجَرَةَ : قَلَعَهَا مِن الأَرْضِ وقَلَبَهَا كاجْتَعَفَهَا فَانْجَعَفَتْ انْقَلَعَتْ
ويُقَال رجُلٌ مُنْجَعِفٌ : أَي مَصْرُوعٌ ومنه الحَدِيثُ : ( حَتَّى يَكُونَ انْجَعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ) : أَي انْقِلاعُهَا
وسَيْلٌ جَاعِفٌ وجُعَافٌ كعُرَابٍ أَي : جُحَافٌ وجَاحِفٌ يَجْعَفُ كلَّ شَيْءٍ أَتَي عليه أَي يَقْلِبُهُ
يُقَال : مَا عِنْدَهُ سِوَى جَعْفٍ وجَعْبٍ : أَي الْقَوتِ الذِي لاَ فَضْلَ فيه . وجُعْفِيٌّ ككُرْسِيٍّ وهو ابنُ سَعْدِ الْعَشِيرَةِ بنِ مَذْحِجٍ : أَبُو حَيٍّ بالْيَمَنِ والنِّسْبَةُ إِليه جُعْفِيٌّ أَيضاً كما في الصِّحاحِ وأَنْشَدَ لِلَبِيدٍ :
قَبَائِلُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدٍ كَأَنَّمَا ... سَقَى جَمْعَهُمْ مَاءَ الزُّعَافِ مُنِيمُ وقال ابنُ بَرِّيٍّ : فإِذا نَسَبْتَ إِليه قَدَّرْتَ حَذْفَ الياءِ المُشَدَّدةِ وإِلْحَاقَ ياءِ النَّسَبِ مَكَانَها
قال الصَّاغَانِيُّ : وقد غَلِطَ اللَّيْثُ حيثُ قال : جُعْفٌ : حَيٌّ مِن اليَمَنِ والنِّسْبَةُ إِليهم جُعْفِيٌّ أَي أَنَّ الصَّوابَ أَن الاسْمَ والمَنْسُوبَ إِليه واحدٌ كما عَرَفْتَ غيرَ أَنَّ ابنَ بَرِّيّ ذَكَرَ أَنه قد جُمِعَ جَمْعَ رُومِيٍّ فقيل : جُعْفٌ وأَنْشَدَ للشَّاعِرِ :
" جُعْفٌ بِنَجْرَانَ تَجُرُّ الْقَنَا قلتُ أَعْقَبَ جُعْفِيٌّ مِن وَلَدَيْه : مَرَّانُ وصُرَيْمٌ فمِن وَلَدِ مَرَّانَ : جابِرُ ابنُ يزيدَ الفَقِيهُ ومن صُرَيْمٍ : عُبَيْدُ اللهِ بن الحَذَّاءِ والْفَاتِكُ وغيرُهما
قال ابنُ عَبَّادٍ . الْجُعْفِيّ في قَوْلِ ابنِ أَحْمَرَالْبَاهِليِّ :
" وبَذَّ الرَّخَاخِيلَ جُعْفِيُّهَا هو السَّاقِي قال : والرَّخَاخِيلُ : أَنْبِذَةُ التَّمْرِ كذا في العُبَابِ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الجُعْفَةُ بِالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . والمَجْعُوفُ والمُنْجَعِفُ : المَصْرُوعُ
والمَجْعَفُ : مَوْضِعُهُ