الحاظِبُ
والمُحْظَئِبُّ السَّمِينُ ذُو البِطْنةِ وقيل هو الذي امْتَلأَ بَطْنُه وقد
حَظَبَ يَحْظُبُ حَظْباً وحُظُوباً وحَظِبَ حَظَباً سَمِنَ الأُمَويُّ من
أَمْثالِهم في باب الطَّعامِ اعْلُلْ تَحْظُبْ ( 1 )
( 1 قوله « تحظب » ضبطت الظاء بالضم في الصحاح
الحاظِبُ
والمُحْظَئِبُّ السَّمِينُ ذُو البِطْنةِ وقيل هو الذي امْتَلأَ بَطْنُه وقد
حَظَبَ يَحْظُبُ حَظْباً وحُظُوباً وحَظِبَ حَظَباً سَمِنَ الأُمَويُّ من
أَمْثالِهم في باب الطَّعامِ اعْلُلْ تَحْظُبْ ( 1 )
( 1 قوله « تحظب » ضبطت الظاء بالضم في الصحاح وبالكسر في التهذيب ) أَي كُلْ مرّة
بعد أُخرى تَسْمَنْ وقيل أَي اشْرَبْ مَرَّةً بعد مَرَّةٍ تَسْمَنْ وحَظَبَ مِن
الماءِ تَمََّلأَ يقال منه حَظَبَ يَحْظِبُ حُظُوباً إِذا امْتلأَ ومثله كَظَبَ
يَكْظِبُ كُظُوباً وقال الفرَّاءُ حَظَبَ بَطْنُه حُظُوباً وكَظَب إِذا انْتَفَخَ
ابن السكيت رأَيت فلاناً حاظِباً ومُحْظَئِبّاً أَي مُمتَلِئأً بَطِيناً ورَجُل
حَظِبٌ وحُظُبٌّ قَصِير عَظِيم البَطنِ وامرأَة حَظِبةٌ وحِظَبّةٌ وحُظُبَّةٌ كذلك
الأَزهري رَجُلٌ حُظُبَّةٌ حُزُقَّةٌ إِذا كان ضَيِّقَ الخُلُقِ ورَجل حُظُبٌّ
أَيضاً وأَنشد
حُظُبٌّ إِذا ساءلْتِهِ أَو تَرَكْتِه ... قَلاكِ وإِنْ أَعْرَضْتِ راءَى
وسَمَّعَا
ووَتَرٌ حُظُبٌّ جافٍ غَلِيظٌ شديد والحُظُبُّ البَخِيل والحُظُبَّى الظَّهْرُ
وقيل عِرْقٌ في الظهر وقيل صُلْبُ الرجل قال الفِنْدُ الزِّمانيُّ واسمه شَهْلُ بن
شَيْبانَ
ولَوْلا نَبْلُ عَوْضٍ في ... حُظَبَّايَ وأَوْصالِي
أَراد بالعَوْضِ الدَّهْر قال كراع لا نَظِيرَ لها قال ابن سيده وعندي أَنّ لها
نَظائِرَ بُذُرَّى من البَذْر وحُذُرَّى من الحَذَر وغُلُبَّى مِن الغَلَبةِ
وحُظُبَّاهُ صُلْبُه وروى ابن هانئ عن أَبي زيد الحُظُنْبَى بالنون الظَّهْرُ
ويَرْوِي بَيْتَ الفِنْدِ الزِّماني في حُظُنْبايَ وأَوْصالي الأَزهري عن
الفرَّاءِ من أَمثال بَني أَسَدٍ اشْدُدْ حُظُبَّى قَوْسَكَ يريد اشْدُدْ يا
حُظُبَّى قَوْسَكَ وهو اسم رجل أَي هَيِّئْ أَمْرَكَ