وأَبْصَرْتُ ما مَرَّتْ به يَوْمَ يَأْجَجٍ ... ظِباءُ وما كانَت به العِيرُ تُحْدَحُ يدج
" أَيْدَجُ كأَحْمَدَ " قال شيخنا : وزعم جماعةٌ أَصالَةَ الهمزةٍ وزيادةَ الياءِ فموضِعُه الهمزةُ . وقيل حُورفُها كلُّها أَصولٌ لأَنّه عجميٌّ لا كلامَ للعرب فيه فموضعه الهمزة أَيضاً . ثم الذي في أَصول القاموس كلِّها أَنّه بالدّال المهملة . وصَرَّحَ الجلاُ في اللُّبّ والبُلْبَيْسِيّ بأَن ذالَه معجمةٌ . وهو يُؤيّد عُجْمَتَه " : د من كُوَرِ الأَهْوازِ " وبلادِ الخُوزِ منها أَبو محمّدٍ يحيى بنُ أَحمدَ بن الحَسن بن فُوَرك . أَيْدَجُ " : ة بسَمَرْقَنْدَ " منه أَبو الحُسين أَحمد بن الحُسين تُوفِّيَ سنة 387