الرازِمُ
من الإبل:
الثابت على
الأرض الذي لا
يقوم من
الهُزال. وقد
رَزَمَتِ
الناقة تَرْزِمُ
وَتَرْزُمُ
رُزوماً
ورُزاماً
بالضم: قامت
من الإعياء
والهُزال ولم
تتحرَّك، فهي
رازِمٌ. ويقال
للثابت
القائم على
الأرض:
رُزَمٌ. أبو
زيد:
الرَزَمَةُ
الرازِمُ
من الإبل:
الثابت على
الأرض الذي لا
يقوم من
الهُزال. وقد
رَزَمَتِ
الناقة تَرْزِمُ
وَتَرْزُمُ
رُزوماً
ورُزاماً
بالضم: قامت
من الإعياء
والهُزال ولم
تتحرَّك، فهي
رازِمٌ. ويقال
للثابت
القائم على
الأرض:
رُزَمٌ. أبو
زيد:
الرَزَمَةُ
بالتحريك: صوت
الناقة
تُخرِجه من
حَلْقِها، لا
تفتح به فاها،
وذلك على
ولدها حين
تَرأمه. قال:
والحَنين
أشدُّ من
الرَزمَةِ.
وفي المثل:
رَزَمَةٌ ولا
دِرَّةٌ يضرب
لمن يَعِدُ
ولا يفي. وقد
أَرْزَمَتِ
الناقة. يقال:
لا أفعلُ ذاك
ما
أَرْزَمَتْ
أمُّ حائلٍ.
والإرْزامُ
أيضاً: صوتُ
الرعد.
ورَزَمَةُ
السباعِ:
أصواتها. والرَزيمُ:
الزئيرُ.
وقال:
لأُسودِهِنَّ
على الطريقِ
رَزيمُ
والمِرْزَمانِ:
مِرْزَما
الشِعْرَيَيْنِ،
وهما نجمانِ
أحدهما في
الشِعْرى
والآخر في
الذِراع.
وأمُّ
مِرْزَمٍ:
الشَمالُ.
وأنشد
الأعرابيّ:
تُقَشِّرُ
أَعْلى أنفه أُمُّ
مِرْزَم
ورَزَمْتُ
الشيء:
جمعْتُه.
والرِزْمَةُ:
الكارَةُ من
الثياب. وقد
رَزَّمْتُها
تَرْزيماً،
إذا شددتَها
رِزَماً. والمُرازَمَةُ
في الأكل:
الموالاةُ،
كما يُرازِمُ
الرجل بين
الجراد
والتمر.
ورازَمَتِ
الإبل، إذا
خلطَتْ بين
مَرْعَيَيْنِ.
وفي الحديث:
"إذا أكلتم
فرازِموا"،
يريد موالاة
الحمد. وارْزامَّ
الرجل
ارْزيماماً،
إذا غضب.
معنى
في قاموس معاجم
الفُرْزومُ:
خشبةٌ
مدوَّرةٌ
يحذو عليها
الحذَّاء.
وأهل المدينة
يسمُّونها
الجَبْأَة....
الفُرْزومُ:
خشبةٌ
مدوَّرةٌ
يحذو عليها
الحذَّاء.
وأهل المدينة
يسمُّونها
الجَبْأَة.