الرُّفْصَةُ بالضَّمِّ : النَّوْبَةُ تَكُونُ بينَ القَوْمِ يَتَنَاوَبُونَهَا عَلَى الماءِ قالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ والأُمَوِيُّ وهو مَقْلُوبٌ من الفُرْصَةِ يُقَال : جاءَت رُفْصَتُكَ من الماءِ وفُرْصَتُكَ . وهُوَ رَفِيصُكَ وفَرِيصُكَ أَيْ شَرِيبُكَ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وارْتَفَصَ السِّعْرُ إِذا غَلاَ وارْتَفَعَ هكذا رَواه البُخَارِيُّ في كِتَابِ الحصائِل عن أَبِي زَيْدٍ وحَكَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عَنْهُ أَيْضاً وزادَ : ولا تَقُلْ : وارْتَقَصَ أَي بالقَافِ كَمَا في الصّحاحِ وفي التَّهْذِيبِ : ولا تَقُل : ارْتَعَصَ بالعَيْنِ . وتَرَفَصُوا الماءَ : تَنَاوَبُوهُ كتَفارَصُوه
" الفُرَافِصُ بالضَّمِّ " قال الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة : أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ ولَيْسَ كَما قال بل ذَكَرَه في التَّرْكِيب الَّذِي قَبْلَه ولِذَا يُوجَدُ في سَائِر أُصُولِ القَامُوس بالقَلَمِ الأَسْوَد على الصَّوابِ وهو " الأَسَدُ الشَّدِيدُ الغَلِيظُ " كما في العُبَابِ " كالفُرَافِصَةِ و " قِيلَ : هو " السَّبُعُ الغَلِيظُ " وقِيلَ : الشَّدِيدُ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : فُرَافِصَةُ : الأَسَدُ . وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ أَي غَيْرُ مُجْرىً كأُسامَةَ . الفَرَافِصُ : " الرَّجُلُ الشَّدِيدُ البَطْشِ " عن ابْنِ فارِس قال : مَأْخُوذ من الفُرَافِصَة وهو الأَسَدُ كأَنَّه يَفْتَرِصُ الأَشْيَاءَ أَي يَقْتَطِعُهَا . وقال غَيْرُه : رَجُلٌ فُرَافِصٌ وفُرَافِصَةٌ : شَدِيدٌ ضَخْمٌ شُجَاعٌ . الفَرَافِصُ " بالفَتْح : رَجُلٌ " . وفي اللِّسَان : والفَرَافِصَةُ : أَبُو نائِلَةَ امرأَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه لَيْسَ في العَرَبِ مَنْ يُسَمَّى بالفَرَافِصَةِ بالأَلِف والَّلام غَيْره . وقال ابنُ بَرِّيّ : حَكَى القَالِيّ عن ابْنِ الأَنْبَارِيّ عَنْ أَبِيهِ عن شُيُوخِه قال : كُلُّ مَا فِي العَرَبِ فُرَافِصَةُ بِضَمّ الفَاءِ إِلاّ فَرَفِصَةَ أَبا نائلَةَ امرأَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه بِفَتْح الفاءِ لا غَيْر . ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ عن ابْنِ حَبِيبَ : كُلُّ اسْمٍ في العَرَب فُرَافِصَةُ مَضْمُوم الفاءِ إِلاَّ الفَرَافِصَة بنَ الأَحْوَصِ بن عَمْرِو بْنِ ثَعْلَبَةَ بنِ الحَارِثِ بْنِ حِصْنٍ الكَلْبِيَّ فإِنَّهُ مَفْتُوحُ الفَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قال ابنُ شُمَيْلٍ : الفُرَافِصَةُ : الغَلِيظُ من الرِّجَال كَذَا هو نَصُّ العُبَاب . ووَقَع في التَّكْمِلَةِ واللّسَان الصَّغِيرُ من الرِّجَال . والفِرْفاصُ بالكَسْرِ : الفَحْلُ الشَّدِيدُ الأَخْذِ . وقال اللِّحْيَانِيّ : قال الخُسُّ لابْنَتِه : إِنّي أُرِيدُ أَن لاَ أُرْسِلَ في إِبلِي إِلاَّ فَحْلاً وَاحِداً قالت : لا يُجْزِئُهَا إِلاّ رَبَاعٌ فِرْفَاصٌ أَو بَازِلٌ خُجَأَةٌ . الفِرْفاصُ الَّذِي لا يَزَالُ قَاعِياً عَلَى كُلِّ نَاقَةٍ هُنّا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَان وسيأْتِي للمُصَنِّف رَحِمَه اللهُ تَعَالَى في " ق ر ف ص " . " والحَجَّاجُ بنُ فُرَافِصَةَ بالضّمِّ ؛ وعُمَيْرُ بنُ فَرَافِصَةَ بالفَتْح مَجْهُولٌ . وفَرَافِصَةُ بنُ عُمَيْرٍ الحَنَفِيّ رأَى عُثْمَانَ رَوَى عَنْه القَاسِمُ بنُ مُحَمَّدٍ . وعِيسَى بنُ حَفْصِ بنِ فَرَافِصَةَ الحَنَفِيّ رَوَى عنه عُمَرُ بنُ يُونُسَ اليَمامِيّ . ودَاوُودُ ابنُ حمّادِ بن فَرَافِصَةَ أَبو حاتِمٍ حَدَّث عنه علِيُّ بنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ