رَهَكَه كمَنَعَه يَرهَكُه رَهكَاً : جَشَّهُ بينَ حَجَرَيْنِ كذا في اللِّسانِ وتَكْملَةِ العَين للخارْزَنجيِّ . أَو رَهَكَه رَهْكًا : سَحَقَه شَدِيداً وفي الجَمْهَرَة نعما فهُوَ مَرهُوكٌ ورَهِيكٌ : مَسحُوقٌ . ورَهَكَ المَرأَةَ : جَهَدَها في الجِماعِ عن ابنِ عَبّاد كدَهَكَها
قال : ورَهَكَ بالمكانِ : إِذا أَقامَ به عن ابنِ عَبّادٍ . والرَّهْوَكَةُ : اسْتِرخاءُ المَفاصِل عن ابنِ عَبّادٍ وقال غيرُه : هو الضَّعْف في المَشْيِ كالارْتهاكِ . ويُقال : مَرَّ يَتَرَهْوَكُ ويَرتَهِكُ كأَنَّه يَمُوجُ في مِشْيَتِه وهو مُرتَهك في مَشْيِه ويَمْشِي في ارْتِهاك قال :
" حُيِّيتِ مِنْ هِركَوْلَةٍ ضَناكِ
" جاءَتْ تَهُزُّ المَشْىَ في ارْتِهاكِ والرَّهْكَةُ بالفتح : الضَّعْفُ . والرَّهَكَةُ بالتَّحْرِيكِ : النّاقَة الضَّعِيفَةُ لا قُوَّةَ لَها ولا هي بنَجِيبَةٍ وقولُه : لا قُوَّةَ لَها زِيادَةٌ لا مَعْنَى لها مُستَدْرَكَة فلو قالَ : وناقَةٌ رَهَكَةٌ بالتَّحْرِيكِ : ضَعِيفَةٌ لَيسَتْ بنَجِيبَةٍ لأَصابَ المحَزَّ . والرَّهَكَةُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ لا خَيرَ فِيهِ وقال ابنُ الأعرابي : رَجُل رَهَكَةٌ : ضَعِيفٌ لا قُوَّةَ لَه كالرُّهَكَةِ كهُمَزَةٍ كما في المُحْكَم
والرَّهْكُ بالفتح : العَمَلُ الصّالِحُ عن ابنِ عَبّاد . والرَّهْوَكُ كجَدْوَلٍ : السَّمِينُ من الجِداءِ والظِّباءِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الرَّهْوَكُ من الشَّبابِ : النّاعمُ . قال ورَهْوَكُوا : إِذا اضْطَرَبُوا . قالَ : وأَمْرٌ مُرَهْوَكٌ مَبنِيًّا للمَفْعُولِ أي ضَعِيفٌ مُضْطَرِبٌ
ومما يستدرك عليه : الرَّهْكُ : الدَّلْكُ والعَركُ عن ابن عَبّاد . والرَّهِكَةُ كفَرِحَة : الرِّخْوَةُ اللَّحْم عنه أَيضًا . قال : والتَّرَهْوُكُ : السِّمَنُ والتَّحَرّكُ . وفي النَّوادِر : أَرضٌ رَهَكَةٌ وهَوْرَةٌ وهَيلَةٌ وهَكَّة : إِذا كانَتْ لَيِّنَةً خبَارًا . ورَهَكَ الدّابَّةَ رَهْكًا : حَمَل عَلَيها في السَّيرِ وجَهَدَها ومنه حَدِيثُ المُتَشاحِنَين : ارْهَكْ هذيْنِ حَتّى يَصْطَلِحَا أي كَلِّفْهُما وأَلْزِمْهُما