المُبَرْطِسُ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريد : هو الذي يَكْتَري للناسِ الإبلَ والحَميرَ ويأْخُذُ عليه جُعْلاً والاسمُ : البَرْطَسَةُ . وبُرْطاسٌُ بالضَّمِّ : عَلَمٌ . أَيضاً : اسمُ أُمَمٍ لهم بلادٌ واسِعَةٌ تُتاخِمُ أَرضَ الرُّومِ نقله الصَّاغانِيُّ وقال ياقوت : أَرضُ الخَزَرِ . وهم مسلِمونَ ولهم مَسْجِدٌ جامِعٌ ولِسانٌ مُفرَدٌ ليسَ بتُركِيٍّ ولا خَزَرِيٍّ ولا بُلغارِيٍّ وطولُ مملكَتهم خمسةَ عشَرَ يوماً والليل عندَهم لا يتَهَيّأُ أَن يُسارَ فيه في الصيف أَكثَرَ من فَرْسَخٍ . بُرْطاس : ة بالقُدْسِ . ومما يُستدرَك عليه : بَرْطِيس بالفتح : قَريةٌ بالجِيزَة
الرَّطْسُ أَهْمَلَه الجُوْهَرِيُّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّرْبُ بِبَاطِنِ الكَفِّ قال الأَزْهَرِيُّ : لا أَحْفَظُ الَّرطْسَ لغَيْرِه . وقد رَطَسَهُ يَرْطُسُه ويَرْطِسُه رَطْساً : ضَرَبه بباطِنِ كَفَّه : وقال ابنُ عَبَّادٍ : ارْطَسَّتْ عليه الحِجَارَةُ إِذا تَطَابَقَ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ نقَلَه الصاغَانِيُّ في كتابَيْهِ