اليَرَقانُ بالتَّحْريكِ ويُسَكَّنُ كِلْتا اللُّغَتَين عن ابنِ الأعرابي واقْتَصَر الجَوْهرِيُّ على التَّحريكِ وهي لغةٌ في الأَرَقانِ : آفَةٌ للزَّرْعِ تُصِيبُه فيَصْفَرُّ منها وقيل : هو دُودٌ يكونُ في الزَّرْعِ ثم يَنْسَلِخُ فيَصِيرُ فَراشًا . قلتُ : ويُعْرَفُ في مِصْرَ بالمن . واليَرَقانُ أيضاً : مَرَضٌ معروفٌ يَعْتَري الإِنسانَ . وقد ذُكِرَ في أَرق . ويُقالُ : رِزْقٌ كَذَا في النُّسَخ وصوابُه زَرعٌ مَأْرُوقٌ وميرُوقٌ وقد يُرِقَ وأرِقَ وكذلك رَجُلٌ مَأرُوقٌ ومَيرُوق . واليارَقُ كهاجَرَ : ضربٌ من الأَسوِرَةِ وقال الجَوْهَرِيُّ : هو الدَّسْتَبَنْدُ العَرِيضُ فارسِيٌ مُعَرَبٌ قال شُبرُمَةُ بنُ الطّفَيل :
لعَمْرِي لظَبيٌ عندَ بابِ ابنِ مُحْرِزٍ ... أَغَنُّ عليه اليارَقانُ مَشُوفُ
أَحَبُّ إِلَيكُم من بُيُوت عِمادُها ... سُيوفٌ وأَرْماحٌ لَهُنَّ حَفِيف ومما يُستَدْرَكُ عليه :
يَريَقُ كجَعْفَر هو ابن سلَيمانَ مُحَدِّثٌ توفي سنة ثلاثة وسِتِّينَ وخَمسمائة قال الحافِظُ : هكذا ضَبَطَه ابنُ نُقْطَةَ