هذا سَيغُ هذا أي : سوْغُه هذا الحَرْفُ مَكْتُوبٌ في سائِر النُّسَخِ بالأحْمَرِ على أنَّه مستدْرَكٌ على الجَوْهَرِيُّ وليسَ كما زَعَمَ فإنَّ الجَوْهَرِيُّ ذكَرَهُ في الّذِي قَبْلَهُ فقال : ويُقَالُ : هذا سَوْغُ هذا وسَيْغُ هذا : للذي وُلِدَ بَعْدَهُ ولمْ يُولَدْ بينَهُمَا فالأوْلَى أنْ يُكْتَبَ بالأسْودِ ونقَلَ المُفَضَّلُ أيْضاً هكذا فقالَ : هُوَ سَوْغُه وسيْغُه بالواوِ والياءِ
وسِغْتُ الشَّرَابَ بالكَسْرِ أسِيغُه بمَعْنَى سُغْتُه أسُوغُهُ سَيْغاً وسوْغاً بمَعْنىً واحِدٍ
وسِيغُ بالكَسْرِ : اسمُ ناحِيَةِ بخُراسَانَ كانَ بها مَهْلِكُ أسَدِ بنِ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيّ ويُقَالُ : صِيغُ بالصّادِ وهُوَ المشهورُ منْهَا : الإمامُ أبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ الصِّيغيُّ المُفَسِّرُ مُصَنِّفُ كِتابِ التَّلْخِيصِ في اللُّغَةِ وهكذا نَقَلَه الحافظُ في التَّبْصِيرِ واقْتَصَرَ على السِّينِ
ومما يستدْرَكُ عليه : يُقَالُ : هاذ سَيْغُ هذا : إذا كان على قَدْرِه
فصل الشين مع الغين