العَنْزُ:
الماعزة، وهي
الأنثى من
المَعْزِ. وكذلك
العَنْز من
الظباء
والأوعال.
وأمَّا قول
رؤبة:
وإرَمٌ
أخْرَسُ
فوقَ عَنْزِ
فهو
الأكمة، أي
علمٌ مبنيٌّ
من حجارة فوق
أكمة. وكلُّ
بناءٍ أصمَّ
فهو أخرس.
والعَنْزُ في قول
الشاعر
العَنْزُ:
الماعزة، وهي
الأنثى من
المَعْزِ. وكذلك
العَنْز من
الظباء
والأوعال.
وأمَّا قول
رؤبة:
وإرَمٌ
أخْرَسُ
فوقَ عَنْزِ
فهو
الأكمة، أي
علمٌ مبنيٌّ
من حجارة فوق
أكمة. وكلُّ
بناءٍ أصمَّ
فهو أخرس.
والعَنْزُ في قول
الشاعر:
إذا
ما العَنْزُ
من مَلَق
تدلَّتْ
ضُحَيًّا
وهي طاويةٌ
تَحومُ
هي
العقاب
الأنثى.
والعَنَزَةُ
بالتحريك: أطول
من العصا
وأقصرُ من
الرمح، وفيه
زُجٌّ كزُجِّ
الرمح.
واعْتَنَزَ
الرجلُ، أي
تنحَّى ونزل
ناحيةً. قال
الشاعر:
أباتك
الله في
أبيات
مُعْـتَـنِـزٍ
عن
المكارم لا
عَفٍّ ولا
قاري
أي
ولا تقري
الضيف.