كَرِشَ
الرَّجُلُ ـَ كَرَشاً: كثر عياله بعد مُدَّة. وـ الجلد: مسَّته النار فانزوى وتقبّض.( كَرَّشَ ) فلان: قطَّب وجهه. وـ عمل المكرَّشة. ويقال: كَرَّشَ اللحم: طبخه في الكَرِشِ.( تَكَرَّشَ ) وجهه: تقبَّض جلده. وـ الناس: تجمعوا.( اسْتَكْرَشَ ) الجَدْي: عَظم بطنه وأخذ في الأكل. وـ ...
الرَّجُلُ ـَ كَرَشاً: كثر عياله بعد مُدَّة. وـ الجلد: مسَّته النار فانزوى وتقبّض.( كَرَّشَ ) فلان: قطَّب وجهه. وـ عمل المكرَّشة. ويقال: كَرَّشَ اللحم: طبخه في الكَرِشِ.( تَكَرَّشَ ) وجهه: تقبَّض جلده. وـ الناس: تجمعوا.( اسْتَكْرَشَ ) الجَدْي: عَظم بطنه وأخذ في الأكل. وـ الوجه: عَبَسَ وتقبَّض. وـ إنفحة الجدي: صارت كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجدي النبات.( الأكْرَش ): عَظيم البطن. وهي كَرْشَاء.( الكِرْش ) لكلّ مُجْتَرّ: بمنزلة المعدة للإنسان. ( مؤنثة ). وـ عشب أملس من الفصيلة السعدية له أصل غليظ وسيقان قائمة، في الجزء السفليّ منها أوراق بطول الساق، وثمرته حبَّة لونها رماديّ إلى السواد، ويصنع منه الحصر، ينبت في مصر والشام، ويسمى أيضاً: السَّمَار. ( الجمع ) أكراش. وكُرُوش.( الكَرِش ): الكِرْش. وكَرِش الرجل: بطانته وخاصته. وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الأنصار كَرِشي وعَيبتي ). ( الجمع ) أكراش، وكُرُوش.( الكَرْشَاء ): القدم التي كثر لحمها واستوى أخمصها وقصرت أصابعها.( الكُرَيْش ): نسيج من الحرير أسود قاتم أو أحمر قانئ، يتَّخذ منه قُمُص وبراقع للنساء. ( مو ).( الكُرَيْشَة ): نسيج من القطن ونحوه متقبِّض كالكرش. ( مو ).( المُكَرَّشَة ): طعام يعمل من اللحم والشحم في قطعة مُقَوَّرَة من كرش البعير ونحوه.