سَهَبَهُ
ـَ سَهْباً: أخَذَه.( أسْهَبَ ): نزل السَّهْبَ. وـ المكان: صار لا يَمنعُ الماء ولا يُمسِكُه. وـ فلان: حفر فبلغ الرملَ فلمْ يُدركْ ماءً. وـ شَرِه وطَمِع حتى لا تنتهي نفسه من شيء. وـ أمعن في الشيء وأطال فيه وتوسَّع. وـ أكثر من العطاء. ويقال: أسهب العطاء وفيه. وـ أكثر من ...
ـَ سَهْباً: أخَذَه.( أسْهَبَ ): نزل السَّهْبَ. وـ المكان: صار لا يَمنعُ الماء ولا يُمسِكُه. وـ فلان: حفر فبلغ الرملَ فلمْ يُدركْ ماءً. وـ شَرِه وطَمِع حتى لا تنتهي نفسه من شيء. وـ أمعن في الشيء وأطال فيه وتوسَّع. وـ أكثر من العطاء. ويقال: أسهب العطاء وفيه. وـ أكثر من الكلام وأطال. ويقال: أسهب كلامه وفيه، وفي كلامه إسهابٌ. وـ الفرس وغيره: اتَّسع في الجري وسبق. وـ الرضيع: بالغ في الرَّضَاع. وـ الماشية: أهملها ترعى.( أُسْهِبَ ) فلانٌ: صار يهذي من لَدْغِ حيَّةٍ أو عقرب ونحوِهما. وـ تغيَّر لونه أو وجهه من حُبٍّ أو فزع أو مرض.( اسْتَهَبَ ) فلانٌ: أكثر من العطاء.( التَّسْهِيبُ ): ذهاب العقل. ( والفعل عنه مُمَاتٌ ).( السَّهْبُ ): الفلاة. وـ من الأرض: ما بَعُدَ منها واستَوَى في سهولة؛ وهي أجوافُ الأرض. يقال: قطعوا سهباً من الأرض. وـ من الخيل: الشديدُ الجَرْي، البطيءُ العَرَق. وـ الفرس الواسعُ الجَرْيِ الشديد. وـ من اللَّيْل: وقتٌ منه. يقال: مضى سَهْبٌ من الليل. ( الجمع ) سُهُوب.( السُّهْبُ ) من الأرض: السَّهْب. ( الجمع ) سُهُوب. وسهوب الفلاة: نواحيها التي لا مسلك فيها.( السَّهْبَةُ ): البئرُ البعيدةُ القعر. ( الجمع ) سِهاب.( المُسْهَبُ ): يقال: رجل مُسْهَبٌ: طويل. وطويلٌ مُسْهَبٌ: مُفرِطُ الطول.( المُسْهَبَةُ ): مؤنَّث المسهَبِ. وـ من الآبار: السَّهْبَة.