مَا لِلْجَمَالِ مَشْيُهَا وَئِيدَا ... أَجَنْدلاً يَحْمِلْنَ أَمْ حَدِيدَا و ب د
الوَبَدُ محرَّكةً : شِدَّةُ العَيْشِ والفَقْرُ والحَاجَةُ إِلى الناسِ والبُؤْسُ وسُوءُ الحالِ مَصدَرٌ يُوصَفُ به فيقال رَجُلٌ وَبَدٌ مُحَرّكَةً أَي سَيِّيءُ الحالِ للواحِد والجَمِيعِ كقولك رَجُلٌ عَدْلٌ وقَد يُجْمَعُ أَوْبَاداً كما يقال : عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النّعْتِ الصحيحِ وأَنشد أَبُو زَيْدٍ قَوْلَ عَمْرِو بن العَدَّاءِ الكَلْبِيّ :
" لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوْبَاداً ولَمْ يَجِدُواعِنْدَ التَّفَرُّقِ فِي الهَيْجَا جِمَالَيْنِ وهو على حَذفِ المُضَافِ أَي ذَوِي أَوْبَادٍ أَو الوَبَدُ : كَثْرَةُ العِيَال وقِلَّةُ المالِ الحاصل منهما سوءُ الحالِ رَجُلٌ وَبَدٌ أَي فقيرٌ من قومٍ أَوْبَادٍ : مَحَاوِيجَ . الوَبَدُ : الغَضَبُ مثل الوَمَدِ الوَبَدُ : الحَرُّ مع سُكونِ الرِّيح كالوَمَدِ الوَبَدُ : العَيْبُ والوَبَدُ : بِلَى الثَّوْبِ وإخْلاَقُه الوَبَدُ : النَّقْرَةُ في صَفَاةِ الجَبَلِ يَسْتَنْقِع فيها المَاءُ كالوَبْدِ بالفتح مع السكون وهي أَظهَرُ من الوَقْرِ والوَقْرُ أَظْهَر من الوَقْبِ وقد وَبِدَ كفَرِحَ في الكُلِّ يَوْبَد وَبَداً ووَبِدَت حالُه وَبَداً . الوَبِدُ ككَتِفٍ : الجائعُ والشَّدِيدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ عن اللِّحْيَانيّ كالمُتَوَبِّد . وتَوَبَّدَ أَمْوَالَهم بِعَيْنِه لِيُصِيبَها بالعَيْنِ عنه أَيضاً وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَمْوالَ الناسِ أَي يُصِبُهَا بِعَيْنِه فيُسقِطُها . وأَوْبَدُوهُ : أَفْرَدُوه وأَنشدَ الأَصمعّيُ :
عَهِدْتُ بِهَا سَرَاةَ بَنِي كِلاَبٍ ... وَرِثْتُهُم الحَيَاةَ فَأَوْبَدُونِي والأَوْبَدُ : ع والمُسْتَوْبِدُ : الجاهِلُ بالمَكَانِ . والمُسْتَوْبِد مثْل الوَبَدِ السَّيِّىءُ الحالِ مِن كَثْرَةِ العِيَالِ وقِلّةِ المال