وَكَحَه برجله
وَكْحاً وَطِئَه وَطْأً شديداً واستوكَحَتْ مَعِدَتُه اشتدّت واستوكَحَتِ الفِراخُ
وهي وُكُحٌ غَلُظَتْ وأُرَى وُكُحاً على النسب كأَنه جمع واكِح أَو وَكُوحٍ إِذ لا
يسوغ أَن يكون جمع مُسْتَوكِح وأَوكَحَ الرجلُ مَنَع واشتدّ على السائل قال رؤْب
وَكَحَه برجله
وَكْحاً وَطِئَه وَطْأً شديداً واستوكَحَتْ مَعِدَتُه اشتدّت واستوكَحَتِ الفِراخُ
وهي وُكُحٌ غَلُظَتْ وأُرَى وُكُحاً على النسب كأَنه جمع واكِح أَو وَكُوحٍ إِذ لا
يسوغ أَن يكون جمع مُسْتَوكِح وأَوكَحَ الرجلُ مَنَع واشتدّ على السائل قال رؤْبة
إِذا الحُقُوقُ أَحْضَرَتْه أَوكَحا قال المُفَضَّل سأَلته فاستوكَح استِيكاحاً
أَي أَمسك ولم يُعْطِ الأَزهري عن أَبي زيد أَوكَحَ عَطِيَّتَه إِيكاحاً إِذا
قطعها الأَصمعي حَفَر فأَكْدى وأَوكَحَ إِذا بلغ المكانَ الصُّلْبَ الأَزهري أَراد
أَمراً فأَوكَحَ عنه إِذا كَفَّ عنه وتركه والأَوكَحُ الترابُ وقد ذكر في أَول
الباب لأَنه عند كراع فَوْعَلٌ وقياس قول سيبويه أَن يكون أَفْعَل