تَقَدَّمْتُهُنَّ على مِرْجَمٍ ... يَلُوكُ اللِّجامَ إذا ما اسْتَهافَا ورَجُلٌ هافٌ : لا يَصْبِرُ على العَطَشِ عن اللِّحْيانِيِّ ويُقالُ للعَطْشانِ : إنّه لَهَافٌ . واهْتَافَ : أَي عَطِشَ . وهَافَاه مُهافاةً : إِذا مايَلَه إلى هَواهُ نقَلَه الأَزْهَرِيُّ في ترجَمَةِ فوه . وهَيْفاءُ : فَرَسُ طارِقِ بنِ حَصَبَة . وهَيْفاءُ : قريَةٌ بساحِلِ بَحْرِ الشّام . وإِبِلٌ هافَةٌ : إذا كانت تَعْطَشُ سَرِيعاً . فصل الياءِ مع الفاءِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : ي - س - ف
الَيسَفُ مُحَرَّكَةً : الذُّبابُ وأَنشَدَ لابنِ الرِّقاعِ يمْدَحُ مُرِيَّ بنَ رَبِيعَةَ الكَلْبِيَّ حَتّى أتَيَتْ ُمُرِيًّا وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ يَضْرِبُه في الغابَةِ اليَسَفُ ويُرْوَى : السَّعَفُ وهُما بمعنىً قالَ : ولم نَسْمَعْ بهذيْنِ إلاّ في هذَا الشّعْرِ قالَ ولعَلّهُما يَكُونانِ لُغَةً لهؤُلاءِ القومِ وقالَ الفَرّاءُ في كتابِه البَهِيّ تَقولُ : هِلالُ بنُ يِسافِ بالكَسْرِ قال غيُره : وقد يُفْتَحُ : تابِعِيُّ كُوفِىٌّ مولَى أَشْجَعَ أَدْرَكَ علِيًّا رضِيَ اللهُ عنه قالَ شَيْخُنا : وصَرَّح الإِمامُ النَّوَوِي بأَنَّ الأَشْهَرَ عند أَهلِ اللُّغَةِ إسافٌ بالهَمْزَة . قلتُ : وذَكَرَه ابنُ حِبّان في الثّقاتِ وقال : كُنْيَتُه أَبو الحَسَنِ ورَوَى عن أبِي مَسْعُودٍ الأَنْصارِيِّ ووابِصَةَ بنِ مَعْبَدِ ورَوَى عنه مَنْصُورُ بنُ المُعْتَمِرِ وحُصَيْنٌ
يِسافُ بنُ عُتْبَةَ بن عَمْرٍو الخَزْرَجِي والدُ خُبَيْبٍ الصَّحابِيّ وياسُوفُ : قَرْيَةٌ قُربَ نابُلُسَ مِنْ فِلَسْطِينَ تُوصَفُ بكَثْرَةِ الرُّمّانِ
ي - ا - ف - ا
يَافا : قريةٌ على ساحِلِ بَحَرِ الشْام بينَ قَيْسارِيَّةَ وعَكّا والنَّسْبَةُ إليها يافِىٌّ ورُبَّما قِيلَ : يا فُونِىّ هذا مَحَلُّ ذِكْره