يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّيَ أَبْلُغُ الأَسْبَابَ. (قرآن). 2. "يُشَيِّدُ صُرُوحاً فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ" : قُصُورًا عَالِيَةً. 3. "صُرُوحُ الْمُدُنِ ...
يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّيَ أَبْلُغُ الأَسْبَابَ. (قرآن). 2. "يُشَيِّدُ صُرُوحاً فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ" : قُصُورًا عَالِيَةً. 3. "صُرُوحُ الْمُدُنِ الأَمْرِيكِيَّةِ" : نَاطِحَاتُ السَّحَابِ.
" الصَّرْحُ " : بيتٌ واحدٌ يُبْنَى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلاً في السَّماءِ . وقيل : هو " القَصْر " قاله الزّجّاج . قيل : هو " كلُّ بِناءٍ عالٍ " مرتفِع . وفي التنزيل " إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنَ قَوَارِيرَ " والجَمْع صُرُوحٌ . قال أَبو ذُؤَيْب :
عَلى طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبَا ... ءِ تَحْسَبُ آرَامَهُنَّ الصُّرُوحَا وقال بعضُ المُفَسِّرِين : الصَّرْحُ : بَلاطٌ اتُّخِذَ لِبلْقِيسَ من قَوَارِيرَ . الصَّرْح : " قَصْرٌ لبُخْتَ نَصَّرَ " الجَبّارِ المشهورِ " قُرْبَ بابِلَ " بالعِراق كان اتَّخَذَه لتَجبُّره وعِنَادِه وقِصَّتُه مشهورةٌ . الصَّرَحُ " بالتّحْرِيك " : المَحْضُ " الخَالِصُ من كُلِّ شيْءٍ " . ومنهم من قَيَّدَه بالأَبيضِ وأَنشد للمُتنخِّل بالهُذليّ :
تَعْلُو السيوفُ بأَيْدِينا جِماجِمَهمْ ... كما يُفلَّق مَرْوُ الأَمْعَزِ الصَّرَحُ وأَورَدَ الأَزهريّ والجوهَرِيّ هذا البيتَ مُسْتَشْهَداً به على الخالص من غير تقييد " كالصَّريحِ " كأَميرٍ " والصّرَاح بالفتح والضّمّ " والكسر أَفصح . " والاسمُ الصَّراحةُ " بالفتح " والصُّرُوحةُ " بالضَّمّ . " وصَرُحَ نَسَبُه ككَرُمَ : خَلُصَ " وكذا كلُّ شيْءٍ . وكُلُّ خالصٍ : صَرِيحٌ " وهو " أَي الرَّجلُ الخالِصُ النَّسبِ : " صَريحٌ من " قَوْم " صُرَحَاءَ " وهي أَعْلَى . في التهذيب : والصَّريح من الرِّجال والخيلِ : المَحْضُ ويُجْمَع الرِّجالُ على صُرَحاءَ والخَيْلُ على الصَّرائِحِ يقال : فَرَسٌ صَريحٌ من خَيلِ " صَرَائِحَ " . يقال : " شَتَمَه مُصَارَحةً وصُراحاً بالضّمّ والكسر أَي " كِفَاحاً و " مُوَاجَهَةً . والاسمُ " الصُّرَاحُ بالضّمّ " كغُرَاب " . ويقال : لَقِيته مُصَارَحَةً وصُرَاحاً وصِرَاحاً وكِفَاحاً : بمعنىً واحدٍ إِذا لقِيته مُوَاجهةً . قال :
" قد كنتُ أَنذَرْتُ أَخا مَنّاحِ
" عَمْراً وعَمْرٌو عُرْضَةُ الصُّرَاحِ
" وكأْسٌ صُرَاحٌ " بالضَّمّ " : لم تُشَبْ " أَي خالِصَةٌ لم تُخْلَطْ " بمِزاجٍ " هكذا في النُّسخ وفي بعضها : بمِزْجٍ . " والتَّصْريحُ : خِلافُ التَّعْريضِ " يقال : صَرَّح فُلانٌ بما في نَفْسه تَصْرِيحاً : إِذا أَبداه . التَّصْريح : " تَبْيِين الأَمرِ كالصَّرْحِ " بفتح فسكون " والإِصْرَاحِ " . يقال : صَرَحَ الشَّيْءَ وصَرَّحَه وأَصْرَحه إِذا بَيَّنه وأَظْهَرَه . وفي حديث ابن عباس : " سُئِلَ متَى يَحِلُّ شِرَاءُ النَّخْل ؟ قال : حينَ يُصرِّحُ قيل : وما التَّصْريح ؟ قال : حين يَسْتَبِينُ الحُلْوُ من المُرّ " . قال الخَطّابيّ : هكذا يُرْوَى ويُفَسَّر والصّوَاب : يُصوِّح بالواو وسيُذْكَر في موضعه . ومن أَمثالهم : " صَرَّحَتْ بجِدّان . وجِلْدَانٍ " أَي أَبْدَى الرَّجلُ أَقْصَى ما يُريده . التّصريح : " انْكِشَافُ الأَمرِ " وفي نُسخة : الحَقِّ يقال : انْصَرَح الحَقُّ وَصَرَّحَ إِذَا بانَ . ومن ذلك المَثَل " عندَ التَّصْريح تَسْتَرِيح " . وهو في مجمع الأَمثال للمَيْدانيّ " لازِمٌ " و " مُتَعدٍّ . و " التَّصْرِيح " في الخَمْرِ : ذَهَابُ زَبَدِهَا " وقد صَرَّحَت إِذا انْجَلَى زَبَدُهَا فخَلَصَتْ . قال الأَعشى
كُمَيتاً تَكشَّفُ عن حُمْرةٍ ... إِذا صَرَّحتْ بعدَ إِزْبادِهَا يقول : قد صَرَّحَتْ بَعْدَ تهدارٍ وإِزْبادٍ . وتَصَرَّحَ الزَّبَدُ عنها : انْجَلَى فَخَلَصَ . تقول : " صَرَّحَتْ كَحْلُ أَي أَجْدَبَتْ وصارتْ صَريحةً " أَي خالِصَةً في الشِّدَّة . وكذلك تقول : صَرَّحَت السَّنَةُ إِذا ظَهَرَتْ جُدوُبَتُهَا . قال سَلاَمَةُ بن جَنْدَل
قَوْمٌ إِذا صَرَّحتْ كَحْلٌ بيوتُهمُ ... مَأْوَى الضُّيُوفِ ومَأْوَى كلِّ قُرْضوبِ صَرَّحَ " الرَّامي " تَصْرِيحاً إِذا " رَمَى ولمْ يُصِب " الهدَفَ . " والمِصْرَاح " بالكسر : " النّاقَةُ لا تُرْغِي " ؛ كذا في التّهذيب . وفي المحكم وغيره : ناقَةٌ مِصْراحٌ : قليلةُ الرّغْوَةِ خالصةُ اللَّبن . " والصُّراحِيَّة " بالضّمّ وتشديد المثناة التَّحتيَّة : " آنِيَةٌ للخَمْر " قال ابن دُرَيد : ولا أَدرِي ما صِحَّتُه الصُّرَاحيَة " بالتّخفيف " مع الضّم : الخَمْرُ نفْسها " الخالِصةُ " أَي من غيرِ مَزْجٍ . كذلك " من الكلماتِ الخالصةُ " . وكَذِبٌ صُرَاحيَةٌ " كالصُّرَاحِ بالضّمّ " . وكَذِبٌ صُرَاحِيٌّ كالصِّراحِ بالكسرِ أَيضاً أَي بَيِّنٌ يَعرِفه النّاسُ . " ويومٌ مُصَرِّحٌ كمُحَدِّثِ " أَي " بلا سَحابٍ " وهو في شعر الطِّرِمّاح في قوله يَصف ذِئباً :
" إِذا امْتَلَّ يَهْوِي قُلْت ظِلُّ طَخَاءَةٍذَرَي الرِّيحُ في أَعْقَابِ يَومٍ مُصرِّحِ امْتَلَّ : عَدَا . وطَخَاءَةٌ : سَحابَةٌ خفيفةٌ . أَي ذَرَاهُ الرِّحُ في يَوْمٍ مُصْحٍ . شَبَّهَ الذِّئبَ في عَدْوِه في الأَرْض بسحابةٍ خفيفةٍ في ناحيةٍ من نواحِي السَّماءِ . وصَرَّحَ النَّهَارُ : ذَهَبَ سَحَابُه وأَضاءَتْ شَمْسُه ؛ كما في الأَساس . " وانْصَرَحَ " الحَقُّ : " بانَ " وانْكَشفَ . " وصَارَحَ بما في نفسِه : أَبْداه " وأَظْهَرَه " كصَرَّح " مُشدَّداً ومُخفَّفاً . وأَنشد أَبو زِياد :
وإِني لأَكْنُو عَنْ قَذُورَ بغَيْرِهَا ... وأُعرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ
أَمُنْحَدِراً تَرْمِي بك العِيسُ غُرْبَةً ... ومُصْعِدةً بَرْحٌ لعَيْنَيك بارِحُ " والصَّريح كجَريحٍ " : فَحْلٌ من خَيل العرب وهو " فَرَسُ عَبْدِ يَغُوثَ بنِ حَرْبٍ وآخَرُ لبني نَهْشَلٍ وآخر للَخْمٍ " . وبلا لام : اسمُ فَحْل مُنْجِبٍ . وقال أَوْسُ بنُ غَلْفَاءَ الهُجَيْميّ :
ومِرْكَضةٌ صَرِيحيٌّ أَبُوها ... يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ وقال طُفَيل :
عَنَاجِيحُ فيهنّ الصّريحُ ولاحِقٌ ... مَغاوِيرُ فيها للأَرِيبِ مُعَقَّبُويُرْوَى : مِنْ آلِ الصَّرِيح وأَعْوَجٍ غَلَبَت الصِّفة على هذا الفَحْلِ فصارَت له اسماً . صُرّاحٌ " كرُمّانٍ : طائرٌ كالجُنْدَبِ " وحُكْمُه أَنه " يُؤْكَل " . " وصِرْوَاحٌ بالكسر : حِصْنٌ " باليَمن " بنَاه الجِنُّ لبِلْقِيسَ " بأَمر سيّدنا سُليمانَ عليه السّلامُ وهو في الصّحاح معرّف بالأَلفِ والّلام . " والصُّمارِحُ بالضمّ : الخالِص " . من كلّ شيْءٍ والميم زائدةٌ ويُرْوَى عن أَبي عمرو : الصُّمَادِح بالدّال . قال الجوهريّ : ولا أَظنُّه محفوظاً . " وخَرَجَ لهم صَرْحَةً بَرْحَةً . أَي بارِزاً لهُمْ . وإِنّ خُرُوجَ صَرْحَةٍَ بَرْحَةٍَ " - بالفتح في آخرِهما وبالتّنوين معاً - " لَكَثيرٌ " . ومما يستدرك عليه : قولهم : أَتاه بالأَمْرِ صُرَاحِيَةً أَي خالِصاً . ولَبنٌ صَريحٌ : ساكِنُ الرّغْوَةِ خالصٌ . وفي المثل :
" بَرَزَ الصَّرِيحُ بجانبِ المَتْنِ يُضْرَب للأَمرِ الّذِي وَضَحَ . وبَوْلٌ صَرِيحٌ : خالصٌ ليس عليه رغْوَةٌ . قال الأَزهريّ : يقال للّبنِ والبَوْلِ : صَرِيحٌ إِذا لم يكن فيه رَغْوَة . قال أَبو النّجم :
" يَسُوفُ من أَبوالِها الصَّريحَا وصَريحُ النُّصْحِ : مَحْضُه . ومن المجاز : شَرٌّ صُرَاحٌ . وصَرَّحَ الحَقُّ عن مَحْضِه أَي انكَشَفَ ؛ كذا في الأَساس . وكَذِبٌ صُرْحَانٌ بالضّمّ أَي خالِصٌ ؛ عن اللِّحْيَانيّ . والصُّرَاحُ : اللَّبنُ الرَّقِيقُ الّذِي أُكْثِرَ ماؤُه فتَرَى في بَعْضِه سُمْرَةً من مائه وخُضْرةً . والصُّرَاحُ : عَرَقُ الدَّابَّةِ يكون في اليَدِ ؛ كذا حكاه كُراع بالرّاءِ والمعروف : الصُّماح . ويقال : هذه صَرْحَةُ الدّارِ وقَارِعَتُها أَي ساحَتُها وعَرْصَتها . وقيل : الصَّرْحَة مَتْنٌ من الأَرْض مُسْتَوٍ . والصَّرْحَةُ من الأَرض : ما اسْتَوَى وظَهَرَ . يقال : هم في صَرْحَةِ المِرْبَدِ وصَرْحَةِ الدَّارِ : وهو ما اسْتَوَى وظَهَر وإِنْ لم يَظْهَر فهو صَرْحَةٌ بَعْدَ أَن يكون مُستوِياً حَسَناً . قال : وهي الصّحراءُ فيما زعم أَبو أَسْلَمَ وأَنشد للرّاعي :
كأَنها حين فاضَ الماءُ واخْتَلَفتْ ... فَتْخَاءُ لاحَ لَهَا بالصَّرْحَةِ الذِّيبُ وفي هامش الصّحاح أَن البَيْت للنُّعمان بن بشير يصف فَرساً . وفي نُسخة : صَقْعَاءُ بدل : فتخاءَ . والصَّرْحَةُ أَيضاً : موضعٌ . والصَّريحان : قبيلةٌ