" يَصَّصَ الجِرْوُ " لُغَةٌ في " جَصَّصَ " ن وبَصَّصَ أَي فَقَحَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أَبي زيْدٍ قال : لأَنَّ بعضَ العَرَبِ يَجْعَلُ الجِيمَ يَاءً فيَقُولُ للشَّجَرَة : شيَرَة وللجَثْجاتِ جَثْياث . قُلْتُ : ونَقَلَهُ الفَرَّاءُ أَيْضاً مِثْلَ أَبِي زَيْدٍ . وقال الأَزْهَرِيّ : وهُمَا لُغَتَانِ . وقال أَبو عَمْرٍو : بَصَّصَ وبَصَّصَ بالياءِ بمعناهُ . وذكر أَبو عُبَيْدٍ عن أَبي زَيْدٍ بَصَّص بالبَاءِ . قال السُّهَيْلِيّ " في الرَّوْض " : قال القَالِي : إِنّمَا رَوَاه البَصْرِيُّون عن أَبِي زَيْدٍ يَصَّصَ بياءٍ تحتية لأَنّ اليَاءَ تُبْدَل مِنَ الجِيمِ كَثِيراً كما تَقُول أَيِّل وأَجِّل وقد تقدّك الكلام فيه في " ب ص ص " . بِقِيَ أَنَّ الصَّاغَانِيّ نَقَلَ عن أَبي زَيْدٍ : يَصْيَصَ الجرْوُ بمعنَى يَصَّصَ واستدركه على الجَوْهَرِيّ وهو نَقْلٌ غَرِيبٌ فقد تَقَدَّمَ ما رَوَاه البَصْرِيُّون عن أَبِي زيْدٍ إِنما هو يَصَّصَ فتَأَمّلْ . يَصَّصتِ " الأَرْضُ : تَفَتَّحتْ بالنَّبَاتِ " نقله الصّاغَانِيُّ عن ابن عبّادٍ وهو مَجاز . يَصَّصَ " النّبَاتُ : تَفَتَّح بالنَّوْرِ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ أَيْضاً وهو مَجَاز . يَصَّصَ " عَلَى القَوْمِ : حَمَلَ " عَلَيْهم نقله الصّاغَانِيّ أَيْضاً عن ابْنِ عَبَّادٍ وهو مَجَازٌ